الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » استمارات ( عفو عاجل ) للمعتقلين السعوديين في العراق

استمارات ( عفو عاجل ) للمعتقلين السعوديين في العراق

وقف العراق أمس تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحق المعتقلين السعوديين لديه وهم: عبد الله عزام، وعلي الشهري، وبدر الشمري، وشادي الصاعدي، ومحمود سيدات، في إجراء تمهيدي لإعادة محاكمتهم.

وبادرت السلطات العراقية وفقا لمصادر تحدث لـ«الشرق الأوسط»، فضلت عدم ذكر أسمائها، لنقل السجناء السعوديين من سجن التاجي إلى سجن الرصافة الخامس، ووقعوا على وثائق رسمية واستمارات عفو عاجل في خطوة أولى تسبق تسليمهم إلى المملكة تنفيذا لمحضر الاتفاق الذي أبرم في جدة أول من أمس بين الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي وحسن الشمري وزير العدل العراقي.

وكان حسن الشمري وزير العدل العراقي قد كشف لـ«الشرق الأوسط» عن التوصل إلى مخرج قانوني يغطي الإرادة السياسية للحكومتين للسماح بتبادل المحكومين بين السعودية والعراق دون اللجوء لبرلمان بلاده، وهو ما تم بالفعل أثناء لقائه بالأمير محمد بن نايف وزير الداخلية السعودي في جدة الاثنين الماضي، حيث تمت المصادقة على المذكرة التي تقضي بقضاء السجناء فترات محكومياتهم في بلدانهم على أن يتم تنفيذ القرار في أسرع وقت ممكن خصوصا أن الأفكار تم تبادلها في وقت سابق.

وأشار إلى وجود مباحثات جارية لإيجاد آلية لإعادة ترتيب ملف المحكومين بالإعدام وعددهم تسعة بين الجانبين؛ خمسة منهم سعوديون، وأربعة عراقيون، ويمكن أن تكون هناك تسوية لإعادة محاكمتهم والنظر في إجراءات قضاياهم.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*