السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » السعودية: حريصون على بذل كافة الجهود لتجنب المخاطر النووية

السعودية: حريصون على بذل كافة الجهود لتجنب المخاطر النووية

أكد سفير المملكة العربية السعودية لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا محمد بن عبدالرحمن السلوم حرص بلاده على بذل كافة الجهود الممكنة لتجنب المخاطر والحوادث النووية.

 وقال السفير السلوم في كلمة له خلال اعمال المؤتمر الدولي للأمن النووي اليوم ان السعودية تعمل بفاعلية للتحضير لمشاركة كافة دول منطقة الشرق الاوسط في المؤتمر الدولي المزمع عقده في هلسنكي وذلك لإخلاء المنطقة من الاسلحة النووية بناء على ما جاء في الوثيقة الختامية لمؤتمر مراجعة عدم الانتشار النووي الذي انعقد في مايو 2010. 

واعرب عن اسف بلاده لعدم التمكن من عقد المؤتمر الخاص بإخلاء المنطقة من الاسلحة النووية في موعده المقرر سابقا آملا ان يتم التوصل لعقده خلال هذا العام. 

واضاف انه يتطلع من خلال انعقاد المؤتمر الى دعم دور الوكالة في تنسيق مختلف المبادرات الدولية المعنية بالامن النووي داعيا الدول الاعضاء للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الوكالة في اقامة منظومة وطنية دائمة وفعالة في مجال الامن النووي وتطوير القدرات الوطنية الرقابية. 

واعرب السفير السعودي عن رغبة بلاده في تبني برنامج طموح للاستخدامات السلمية للطاقة النووية تماشيا مع هدفها الاستراتيجي في تنويع مصادر الطاقة وتحقيق التنمية المستدامة.

 واشار الى ان المملكة تأخذ في الاعتبار اهمية تصميم وانشاء نظم الحماية المادية للمواد النووية والمنشآت النووية بما يتوافق مع اهداف الحماية المادية والمعايير الموصى بها من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتحقيق الامن النووي. 

وفي هذا الاطار وقعت حكومة المملكة العربية السعودية وصادقت على اتفاقية الحماية المادية للمواد النووية والمرافق النووية والاتفاقية الدولية لقمع اعمال الارهاب النووي وذلك حرصا منها على ضمان اعلى درجات الامن النووي في العالم.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*