الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » بلغاريا تتوصل ﻷدلة تثبت تورط حزب الله بهجوم بورغاس

بلغاريا تتوصل ﻷدلة تثبت تورط حزب الله بهجوم بورغاس

قال وزير الداخلية البلغاري إنه تم التوصل إلى أدلة تثبت تورط حزب الله اللبناني في الهجوم الذي وقع قبل عام واستهدف حافلة تقل سياحا إسرائيليين قرب مطار بورغاس، بينما لا يزال المحققون عاجزين عن تحديد هويات منفذي الهجوم.

ورفض الوزير إعطاء المزيد من التفاصيل، مؤكدا أن المحققين يواصلون عملهم لتحديد المسؤولين عن الهجوم الذي أودى قبل عام بحياة خمسة سياح إسرائيليين وسائق الحافلة، إضافة إلى منفذ الهجوم، كما أسفر عن إصابة نحو 30 سائحا إسرائيليا.

وكانت النيابة العامة قد قررت تمديد فترة التحقيق التي كان يفترض أن تنتهي الشهر الماضي لخمسة أشهر إضافية، بعد تأكيدها استلام شهادة مكتوبة من قبل أحد الناجين الإسرائيليين الذين كانوا في الحافلة.

يذكر أن وسائل إعلام بلغارية نقلت في فبراير/شباط الماضي عن محققين تأكيدهم التوصل إلى أسباب قوية تؤكد ظنونهم بانتماء منفذي الهجوم للجناح العسكري في حزب الله اللبناني.

ومن المقرر أن يفتتح مسؤولون إسرائيليون وبلغاريون وأقارب للضحايا اليوم الخميس نصبا تذكاريا للضحايا، بمناسبة مرور عام على هذه الحادثة التي تعد أعنف هجوم يستهدف إسرائيليين في الخارج منذ عام 2004، والأول من نوعه في دولة عضو بالاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن المهاجم الذي قتل في الحادثة يمتلك ملامح قوقازية، حيث رصدته كاميرات المطار وهو يسير في قاعة الوصول ويحمل على كتفه حقيبة ظهر.

وقد تمكن المحققون البلغار من أخذ الحامض النووي من رفاته وبصمات أصابعه، كما عثروا على رخصة قيادة أميركية مزورة تحمل اسم جاك فيليب مارتن، غير أنهم عجزوا عن تحديد هويته الحقيقية.

وفور وقوع الحادث اتهمت إسرائيل إيران وحزب الله بالوقوف وراءه.

-- لبيب فهمي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*