الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » ملك المغرب يقرِّر سحب العفو الذي أثار موجة احتجاجات واسعة

ملك المغرب يقرِّر سحب العفو الذي أثار موجة احتجاجات واسعة

قرَّر العاهل المغربي الملك محمد السادس سحب العفو الذي منحه إلى الإسباني المدان باغتصاب أطفال في المغرب، الذي أدى إلى احتجاجات واسعة في البلاد، حسبما أعلن الديوان الملكي في بيان.

وجاء في البيان، حسبما نقلته وكالة الأنباء المغربية الرسمية، أن الملك محمد السادس “قرر سحب العفو الملكي الذي سبق أن استفاد منه المسمى دانييل كالفان فيينا الإسباني الجنسية”.

وأضاف بأن “هذا السحب الاستثنائي يأتي اعتباراً للاختلالات التي طبعت المسطرة، ونظراً لخطورة الجرائم التي اقترفها المعني بالأمر، واحتراماً لحقوق الضحايا”. وتابع البيان “تبعاً لهذا القرار السامي فقد أصدر جلالة الملك أوامره المطاعة لوزير العدل قصد التدارس مع نظيره الإسباني، بخصوص الإجراءات التي يجب اتخاذها عقب قرار سحب هذا العفو”.

وذكر البيان أن الملك سبق أن أمر مساء السبت بفتح “تحقيق معمق من أجل تحديد المسؤوليات ونقاط الخلل التي قد تكون أفضت لإطلاق السراح الذي يبعث على الأسف”.

وكان الديوان الملكي قد أعلن في بيان مساء السبت أن الملك أمر بفتح “تحقيق معمق” في ملابسات شمول العفو الملكي، الذي أصدره عن نحو خمسين سجيناً إسبانياً، السجين فيينا المدان باغتصاب 11 طفلاً مغربياً، تتراوح أعمارهم بين 4 و15 عاما، مؤكداً أنه لم يتم إبلاغه “بخطورة الجرائم الدنيئة” التي أُدين بها الإسباني، ومعرباً عن “أسفه” للإفراج عنه. وقال الديوان الملكي في بيانه مساء السبت إن الملك “لم يتم بتاتاً إطلاعه بأي شكل من الأشكال، وفي أية لحظة، بخطورة الجرائم الدنيئة المقترفة التي تمت محاكمة المعني بالأمر على أساسها”.

وكان الديوان قد أعلن الأربعاء أن العاهل المغربي وافق على التماس من نظيره الإسباني الملك خوان كارلوس خلال زيارته الأخيرة للمغرب بالعفو عن 48 سجيناً إسبانياً، ولكن قرار العفو أثار فضيحة في البلاد بعدما تبيّن أن أحد المعفى عنهم، ويدعى دانييل غالفان فيينا، تمت إدانته باغتصاب 11 طفلاً مغربياً، وحُكم عليه بالسجن 30 عاماً، قضى منها خلف القضبان في سجن القنيطرة أقل من عامين.

وفي بيانه السبت أكد الديوان أن الملك “لم يكن قط ليوافق على إنهاء إكمال دانيل عقوبته بالنظر لفداحة هذه الجرائم الرهيبة التي اتُّهم بها”. 

ويعتزم المحتجون الاستمرار في تحركاتهم، وقد دعوا إلى تظاهرات جديدة يومَي الثلاثاء والأربعاء في الدار البيضاء والرباط. 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*