الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » مئات القتلى بمعارك شرسة بجنوب السودان

مئات القتلى بمعارك شرسة بجنوب السودان

قتل أكثر من 300 شخص ونزح الآلاف في معارك بين جيش جنوب السودان ومتمردين وقبائل متنافسة في شرقي البلاد، وأعلن عن مقتل موظف في منظمة أطباء بلا حدود في جوبا.

وقال مسؤولون محليون إن المعارك وقعت الشهر الماضي، وتجددت على مدى الأسبوعين الماضيين بين جيش جنوب السودان وقوات متمردة يتزعمها السياسي ديفد ياو ياو في ولاية جونقلي، كما اندلعت اشتباكات جديدة بين قبيلتي النوير ومورلي.

وقال المسؤول في الولاية جودي جونقلي بويوريس إن فريقا من الزعماء المحليين الذين جابوا مقاطعة بيبور في جونقلي أبلغوا عن مقتل 328 شخصا حتى الآن جميعهم من أفراد قبيلة مورلي وبعضهم نساء وأطفال.

ولم يعرف حتى الآن عدد الذين قتلوا أو جرحوا من أفراد قبيلة النوير، لكن بويوريس توقع تزايد أعداد القتلى رغم تراجع حدة القتال، رغم أن ممثلين لجيش جنوب السودان ومنظمات إنسانية قالوا إنه لا يمكنهم تأكيد هذه الأرقام.

وقال بويوريس إنه ورغم انتهاء القتال منذ نحو ثلاثة أسابيع فإن مسؤولين محليين لم يتمكنوا حتى الآن من إحصاء عدد القتلى والجرحى بعدما بدأ الناس في العودة إلى منازلهم.

وتقول الأمم المتحدة إن آلاف الأشخاص يختبئون في الأدغال خارج بلدة بيبور في جونقلي تجنبا للصراع بين الجيش وياو ياو الذي يقول إنه يقاتل ضد الفساد وانتهاكات الجيش وحكم الحزب الواحد في جنوب السودان.

وتقدر الأمم المتحدة عدد الذين تضرروا من الصراع بنحو مائة ألف شخص، فر كثيرون منهم إلى الأدغال وانقطع اتصال المنظمات الإنسانية معهم.

وقتل أكثر من 1600 شخص في العنف القبلي في جونقلي منذ انفصال جنوب السودان عن الخرطوم عام 2010، ويساور القوى الغربية القلق من أن يتحول العنف إلى حرب أهلية شاملة ويقوض الاستقرار في الدولة التي تنتشر فيها الأسلحة بعد عقود من الصراع مع الخرطوم.

أطباء بلا حدود

وفي إطار متصل أعلنت منظمة أطباء بلا حدود أمس الجمعة أن أحد موظفيها من أبناء جنوب السودان قتل وجرح آخر في هجوم شنه مسلحون على سيارتهما خارج العاصمة جوبا.

وأضافت أن الموظف القتيل واسمه جوزيف توفي بعد يومين متأثرا بإصابته، حيث وقع الحادث يوم الاثنين الماضي بعد أن هوجمت السيارة بالرصاص بالرغم من أنها تحمل اسم المنظمة.

وتابعت المنظمة في بيان أن “مثل هذه الأحداث تؤثر مباشرة على قدرة موظفي المعونة على تقديم المساعدة الطبية التي تمس الحاجة إليها ويمكن أن تنقذ حياة الناس”.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*