الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » الصومال : شباب المجاهدين تسرق مساعدات إنسانية بقيمة 750 ألف دولار

الصومال : شباب المجاهدين تسرق مساعدات إنسانية بقيمة 750 ألف دولار

قامت عناصر جماعة «الشباب» الصومالية بسرقة مساعدات إنسانية ومعدات بقيمة 480 ألف جنيه إستراليني (نحو 750 ألف دولار حسب ما جاء في وثيقة لإدارة التنمية الدولية في بريطانيا)

 حيث ورد في كشف الحسابات السنوي للإدارة، أنه تمت «السرقات بين تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 وشباط (فبراير) 2012 من قبل الشباب في جنوب الصومال، لمواد إنسانية ممّولة من الادارة ومعدات لمكاتب ومستودعات لمنظمات شريكة قدمت لها الادارة أموالاً من أجل مشاريع وبرامج» في الصومال.

وقال ناطق باسم الادارة إن «شركاء ادارة التنمية الدولية لم يبلغوا باحتمال وقوع سرقات، لذا فلم يتمكنوا من منع الخسائر عبر تخزينها في أماكن أخرى». وأضاف أن هناك دائماً مخاطر في العمل في دول مضطربة مثل الصومال، لكن الادارة تفعل ما بوسعها لمنع مثل هذه السرقات. وتابع: «ادارة التنمية الدولية تعمل في بعض أخطر مناطق العالم لأن معالجة أسباب الفقر والاضطراب ستجعل العالم وبريطانيا أكثر أماناً».

وقد تثير هذه المعلومات جدلاً في بريطانيا بشأن تمويلها لمساعدات خارجية بينما تفرض الحكومة اقتطاعات في موازنة التقشف المفروضة على البريطانيين منذ ثلاث سنوات، خصوصاً أن أموال المساعدات الخارجية معفية من التقشف. وقال غيرالد هاورث العضو في البرلمان عن حزب المحافظين الذي يتزعمه رئيس الوزراء ديفيد كاميرون إن هذه السرقات تثير قلقاً بشأن الطريقة التي تنفق بها الأموال. وقال هاورث لصحيفة «صنداي تلغراف»: هنا قلق واسع من الزيادة المستمرة للمساعدة الخارجية. فحوادث كهذه، تنتقل فيها أموال دافعي الضرائب البريطانيين إلى أشخاص يقاتلوننا، أمرٌ غير مقبول».

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*