السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » دورة لتطوير أساليب السعوديين في «تويتر»

دورة لتطوير أساليب السعوديين في «تويتر»

في رغبة جادة لرفع الكفاءة اللغوية في كتابة التغريدات في موقع االتواصل الاجتماعي الأكثر انتشاراً بين السعوديين ”تويتر”، مع التركيز على مهارة الاختصار غير المخل، والتخلص من الحشو والتكرار، ينظم النادي الأدبي في الرياض دورة لتعليم السعوديين فن صياغة التغريدات.

وقال الدكتور عبد الله الحيدري رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي في الرياض: إن الفكرة جاءت رغبة في تصحيح كثير من الأخطاء اللغوية والإملائية الشائعة بين معشر المغردين في ”تويتر”، مشيراً إلى أنهم يهدفون إلى مواكبة التقنية والتعامل معها، إضافة إلى رفع الكفاءة اللغوية والأسلوبية، خاصة أن المغرد هو المسؤول عن كل ما يكتب، فهو رئيس التحرير والمحرر والمصحح اللغوي.

وأضاف الدكتور الحيدري أن الفئة المستهدفة في الدورة هي الشباب خاصة طلاب الجامعات، حيث ستتضمن الدورة عملا تطبيقيا، يدرب فيه المتدربون على الاختصار وتحديد ما هو أهم والمهم على مدار يومين متتاليين.

وأشار رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي في الرياض إلى أنهم سيتناولون من خلال الدورة أدبيات التغريدات، والتنبيه إلى عدم بث أو إعادة الشائعات والأكاذيب من خلال ”تويتر”، والتأكيد على تأثير ما يكتب في سمعة الوطن ومواطنيه.

إلى ذلك ينظم النادي، الذي يستأنف نشاطاته بعد إجازة عيد الفطر المبارك معايدة لمثقفي منطقة الرياض بحضور الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية غداً، وفي منتصف شوال محاضرة عن الشاعر الكبير محمد الفهد العيسى – رحمه الله، يلقيها المتخصص في أدبه جبر بن ضويحي الفحّام وكيل كلية التربية في جامعة المجمعة، ويديرها عبد الله بن سالم الحميد عضو مجلس إدارة النادي رئيس لجنة الشعر.

وعلى هامش مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع في المدينة المنورة يقيم النادي بالتعاون مع وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية أمسية لثلاثة من الفائزين في مسابقة ”قصيدة إلى طيبة”.

وفي إطار الاهتمام بالشباب يقيم النادي يوم الإثنين 26 شوال محاضرة بعنوان ”الطريق إلى الوظيفة”، يلقيها محمد الدهام مدير عام شركة كفاءات المستقبل للتوظيف وحلول الموارد البشرية.

وفي اليوم نفسه تنطلق فعاليات ”الملتقى الثقافي”، وهو لقاء نصف شهري، وتطرح فيه قضية من القضايا أو يناقش فيه كتاب صادر حديثاً أو ما إلى ذلك من مواضيع، وسيتولى إدارة اللقاء الدكتور سعد البازعي، وسينهض في هذا الملتقى بتقديم بعض الأطروحات المستمدة من بعض القضايا الجديرة بالتناول في حوار جماعي، واستضافة أشخاص من ذوي المعرفة والخبرة ليسهموا بما لديهم لتتنوع بذلك الرؤى والآراء.

كما يعتزم النادي إقامة ندوة بمناسبة مرور نصف قرن على افتتاح إذاعة الرياض تحت عنوان ”إذاعة الرياض ونصف قرن من العطاء الثقافي” في يوم الثلاثاء 27 شوال، يشارك فيها عدد ممن عاصروا مرحلة تأسيس الإذاعة، وهم: الدكتور عبد الرحمن الشبيلي، والدكتور علي النجعي، وعبد المحسن الخلف، ويديرها المذيع خالد بن محمد اليوسف.

يشار إلى أن النادي أيضاً يستعد قريباً لتنفيذ دورة في كتابة السيناريو للدكتور فهد اليحيى، ودورة في فن صناعة وتحريك العرائس في مسرح الطفل لوائل محمد، ومحاضرة عن الكتابة للطفل لفاطمة الحسين.

 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*