السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » الحكم على أعضاء خلية أنصار الشريعة في المغرب

الحكم على أعضاء خلية أنصار الشريعة في المغرب

أصدرت غرفة الجنايات المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا يوم الاثنين 2 سبتمبر 2013 ،  أحكاما تتراوح ما بين 6 سنوات وسنة سجنا نافذا في حق9 أشخاص ينتمون إلى “خلية أنصار الشريعة بالمغرب الإسلامي”. ووجهت للمتهمين تهما تتعلق ب “تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام والانتماء إلى جماعة دينية محظورة وعقد اجتماعات عمومية بدون ترخيص مع حالة العود”.

وتعود فصول تفكيك الخلية المذكورة إلى نونبر 2012، حيث ذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن “مصالح الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، على ضوء تحريات دقيقة قامت بها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، قامت بتفكيك خلية إرهابية، تطلق على نفسها (أنصار الشريعة ببلاد المغرب الإسلامي)، كانت تخطط لتنفيذ عمليات تخريبية ضد أهداف ومواقع حيوية ومقرات الأجهزة الأمنية وكذا المنتجعات السياحية بعدد من المدن المغربية”.

وتتكون الخلية المذكورة من 8 أفراد، يتزعمهم أحد الناشطين البارزين في المواقع الالكترونية  ، وأضاف البيان أن ” هذا الأخير استطاع أن يحصل على خبرة عالية في مجال تصنيع المتفجرات”. والخلية الإرهابية  ذات الصلة بتنظيم القاعدة، ومن بين أعضائها معتقل سابق في إطار قانون مكافحة الإرهاب، الذي طبق في المغرب مند العام 2004، بعد أحداث ما يعرف ب “أحداث 16 ماي” الإرهابية التي وقعت في الدار البيضاء في أيار / مايو 2003.

وأشار إلى أن أعضاء هذه الخلية الإرهابية الذين يحملون فكر تنظيم “القاعدة” خططوا لتنفيذ عمليات تخريبية ضد أهداف ومواقع حيوية ومنشآت حساسة.

كما كان أعضاء هذه الخلية٬ يضيف البلاغ٬ بصدد ربط قنوات اتصال بالجماعات الإرهابية الموالية لتنظيم “القاعدة” التي تنشط بمنطقة الساحل شمال مالي٬ من أجل الحصول على الدعم المادي والعسكري اللازمين لتنفيذ مخططاتهم الإرهابية.

وكان مجموعة من المعتقلين السابقين في ملف ما يعرف بالسلفية الجهادية، قد أعلنوا في وقت سابق عن تأسيسهم لتنظيم يحمل إسم “أنصار الشريعة في المغرب”، وهو ما أثار جدلا ونقاشا في أوساط رموز التيار السلفي الجهادي، وقد أعلن هذا التنظيم أنه يهدف إلى إقامة الخلافة الإسلامية، ومحاربة العلمانية التي وصفها التنظيم في ورقته المذهبية بأنها “غرس خبيث ودخيل على الأمة وثقافتها، وهي كفر بواح ومروق ظاهر من الدين”.

 

 

-- موقع السكينة ــ سعيد الكحل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*