الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » عشرات القتلى والجرحى بسيناء

عشرات القتلى والجرحى بسيناء

لقي عشرة مسلحين مصرعهم وأصيب عشرون آخرون في هجمات جوية وبرية يشنها الجيش حاليا على مواقع مسلحين تقول السلطة إنهم من المتشددين في شبه جزيرة سيناء، في حين أعلن مسؤول في حركة حماس أن السلطات المصرية عاودت إغلاق معبر رفح مع قطاع غزة لدواع أمنية.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر أمني لم تكشف عن هويته أن هجمات الجيش تركزت على “بؤر إرهابية مفترضة” بمدينة الشيخ زويد، وشاركت فيها طائرات الأباتشي التي قصفت عدة أهداف، كما أسفرت العملية عن القبض على 15 شخصا ممن تعتقد السلطات بتورطهم في الهجمات على منشآت ومقار عسكرية وأمنية.

وكان شهود عيان تحدثوا في وقت سابق عن عمليات مكثفة تشمل قصفا جويا يستهدف المنطقة ما بين الشيخ زويد ورفح الواقعة على أقصى حدود محافظة شمال سيناء مع قطاع غزة الفلسطيني، كما تحدث شهود آخرون عن أرتال من الدبابات والعربات التي تحمل قاذفات صاروخية وجنودا في طريقها إلى المنطقة لتعزيز الوجود العسكري بسيناء.

وتشهد مصر أعمال عنف دموية منذ الانقلاب وتدخل الجيش الذي عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي وما تلا ذلك من فض عنيف لاعتصام مؤيديه مما أوقع مئات القتلى. علما بأن شبه جزيرة سيناء -التي تعاني أصلا من اضطرابات أمنية على مدى العقود الماضية- شهدت في الأسابيع الأخيرة هجمات مكثفة استهدف مواقع للجيش والشرطة فضلا عن منشآت حكومية أخرى.

وأسفرت تلك الهجمات عن سقوط 79 قتيلا من عناصر الأمن من بينهم 58 شرطيا، سقط 26 منهم في هجوم واحد، إضافة إلى 21 من جنود الجيش و17 مدنيا، وذلك بحسب حصيلة أعدتها وكالة الأنباء الفرنسية استنادا إلى تقارير أمنية وطبية رسمية.

وفي المقابل، شن الجيش هجمات عدة, وأعلن في السابع من الشهر الماضي مقتل 60 ممن وصفهم بالإرهابيين, كما أعلن قبل أيام مقتل 15 آخرين في قصف جوي استهدف بعض القرى الواقعة بين رفح والشيخ زويد.

معبر رفح

على صعيد آخر، أكد مسؤول في حكومة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن السلطات المصرية أغلقت السبت معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر لدواع “أمنية” دون أن تحدد مدة الإغلاق.

وقبل أكثر من شهرين أعادت السلطات المصرية فتح المعبر جزئيا لأربع ساعات يوميا إلا يوم الجمعة لسفر ذوي الحالات الإنسانية.

من جهة أخرى، واصل الجيش المصري تدمير وإغلاق الأنفاق المنتشرة على طول الحدود بين القطاع ومصر، ودمر السبت ستة أنفاق وفقا لمصدر أمني محلي في غزة، علما بأن صحيفة الجمهورية الحكومية المصرية تحدثت قبل يومين عن تدمير أكثر من 90% من الأنفاق، مما تسبب في شح العديد من المواد الأساسية التي كانت تصل إلى القطاع عبرها.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*