الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » من هو أحمد طعمة الخضر ؟

من هو أحمد طعمة الخضر ؟

كلفت المعارضة السورية “أحمد طعمة” رئيسا جديدا لتشكيل حكومة مؤقتة تتولى إدارة شؤون «المناطق المحررة»، خلفا لغسان هيتو الذي أعلن استقالته في منتصف مارس (آذار) الماضي.
طبيب أسنان ومفكر سياسي يوصف بالمعتدل الإسلامي، من مواليد محافظة دير الزور بشرق سوريا والتي تتاخم المناطق السنية بالعراق ، اعتقل لأكثر من عامين ونصف العام  في الفترة بين 2007 و2010، حيث كان عضوا فاعلا في “إعلان دمشق  للتغير الوطني الديمقراطي”، ومع انطلاق الانتفاضة الشعبية لعب طعمة دورا كبيرا في العمل الإغاثة، كما ترأس مجلس السلم الأهلي في محافظة دير الزور .
   وينتمي لكتلة الشيخ أحمد الجربا ، تم اختياره لخبرته الإدارية وعلاقاته في الداخل السوري ، حيث حاز قبول الإخوان المسلمين لكونه إسلاميا ، وحاز قبولا من إعلان دمشق لكونه عضوا إضافة على انه مسالم وغير إشكالي وغير منحاز كما يقول رفاقه.
وقال طعمة في كلمة ألقاها اثر انتخابه إن الحكومة الانتقالية “ستضع الأسس لبناء مؤسسات وطنية فاعلة وتسعى لضبط الأمن وبسط السيادة الوطنية وإعادة إطلاق العجلة الاقتصادية” داعيا إلى أن “نكون يدا واحدة وفريقا متكاملا لا أن نعمل كقوى متنافرة”.
وأكد انه “ستقوم في سورية جمهورية جديدة لكل السوريين جمهورية الإنسان لا مكان فيها للقتلة والمجرمين، ستقوم بترسيخ قيم الثورة العظيمة وتحقيق المساواة بين المواطنين”.”
وأضاف “لن يكون هناك محروم من حقوقه المدنية ولا سجين من دون حق (…) وسنبني مؤسساتنا الوطنية والجيش الوطني الذي يصد العدوان ولا يوجه سلاحه إلى شعبه”. وختم كلمته داعيا إلى “العمل العمل والوحدة الوحدة”.
وكان الائتلاف الوطني السوري قد انتخب في 18 مارس/آذار 2013 هيتو رئيساً للحكومة الانتقالية التي ستشرف على الأراضي الخاضعة لسلطة المعارضة في سوريا.
وكان هيتو قد بدأ مشاوراته في الداخل السوري من أجل تشكيل حكومة تكنوقراط مصغّرة، مع بعض القوى الثورية على الأرض، مكرراً زياراته لريف حلب وإدلب، سعياً لإرضاء القوى الفاعلة على الأرض والحصول على دعمهم لمساندته لإدارة أمور البلاد.
إلا أنه اعتذر لاحقا عن متابعة مهامه في هذا الملف، “حرصاً على وحدة المعارضة”، بحسب ما جاء في بيان صادر عنه نشر على صفحة الحكومة على فيسبوك.
_________________________

المصادر
-العربية نت (8 يوليو 2013)
-الميادين (14/9/2013)
-الشرق الأوسط (16 يوليو 2013)

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*