الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » فيديو قاعدة المغرب .. تدليس وتسييس

فيديو قاعدة المغرب .. تدليس وتسييس

نشرت EL PAIS  فيديو منسوب إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب ، ويستهدف فيه المملكة المغربية داعيا بشكل واضح إلى إثارة الفتن وتنفيذ عمليات ، وهذه بعض الملاحظات التي يُمكن استعراضها كتحليل أوّلي للفيديو :

1-  الهيكل الإخراجي والإنتاجي والسيناريو للفيديو لا يتطابق مع طريقة وأسلوب تنظيم القاعدة فرع بلاد المغرب ، وهذه الطريقة أقرب ما تكون إلى وسائل المعارضة .

2-  استعرض الشريط ما حصل لجمعية الدعوة والقرآن من إيقاف وإغلاق ، وهذه الجمعية من أكثر الجمعيات مواجهة لأفكار تنظيم القاعدة فهي جماعة سلفية علمية ولقادتها فتاوى واضحة في تجريم أعمال تنظيم القاعدة ، واستعراض قضيتهم في الشريط ليس من أسلوب القاعدة الاستشهاد بالمخالفين في المنهج .

3-  ثمة علامات كثيرة تؤكد أن الشريط ليس من إنتاج القاعدة كظهور امرأة قد أخفوا الشكل لكن ظهر الصوت وهذا يخالف ما عليه فكر القاعدة فهم إن أظهروا صوت امرأة يكون لامرأة من التنظيم ومقصودة الظهور .

4-   أطال الشريط التعرض للجوانب الاقتصادية والمالية وحالة الفقر ، وهذه طريقة المعارضة أو الجهات التي تستهدف الدول خاصة الملكيات ، والقاعدة قد تتعرض لذلك لكن ليس بهذا الحجم الكبير فأهداف القاعدة وانتقاداتها على الأنظمة تأخذ أشكالا أخرى أهم لدى أدبيات القاعدة .

  والخلاصة أن الشريط موجّه إلى إثارة الفتنة وشحن النفوس في داخل المملكة المغربية مستغلين في ذلك عاطفة بعض الناس تجاه الاتجاه الجهادي . ومستغلين بعض صور الفقر

وفي ذات السياق قالت مصادر مطلعة، أن وزيري العدل والداخلية كشفا أمام برلمانيين حقيقة وقوف جهات استخباراتية وراء شريط القاعدة، مشيرة إلى أن الاجتماع الذي حضره وزير الداخلية، امحند العنصر، ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد، بشأن الترتيبات الجارية لعقد اجتماع اللجنة البرلمانية المشتركة المغربية الاسبانية، المقررة بالعاصمة مدريد، أثيرت خلاله الجهة التي تقف وراء تسريب الشريط التي يحرض على الإرهاب وأعمال القتل، ووفق المصادر نفسها، فإن وزير العدل تحدث خلال اللقاء، عن وجود مؤشرات تؤكد وقوف جهات استخباراتية معادية للمغرب وراء تسريب الشريط في هذا التوقيت 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*