السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » المغرب : إحالة أنوزلا إلى قاضي التحقيق

المغرب : إحالة أنوزلا إلى قاضي التحقيق

يواجه الصحافي المغربي علي أنوزلا، ناشر «موقع لكم» الإلكتروني، تهم «تقديم المساعدة عمدا لمن يرتكب أفعالا إرهابية، وتقديم أدوات لتنفيذ جريمة إرهابية والإشادة بأفعال تكون جريمة إرهابية»، حسب بيان للنيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالرباط صدر الليلة قبل الماضية.
وأشار البيان إلى أن النيابة العامة وجهت لأنوزلا هذه التهم بناء على نتائج البحث الذي أمرت به يوم 17 من الشهر الحالي على أثر نشره شريطا دعائيا لتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي على موقعه. وأضاف البيان أن الشريط «تضمن دعوة صريحة وتحريضا مباشرا على ارتكاب أفعال إرهابية بالمغرب».
وأشار إلى أن النيابة العامة تلقت أول من أمس تقرير البحث الذي أجرته الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وقررت على أساس النتائج التي توصل إليها البحث إحالة أنوزلا إلى قاضي التحقيق بتهم «تقديم المساعدة عمدا لمن يرتكب أفعالا إرهابية، وتقديم أدوات لتنفيذ جريمة إرهابية، والإشادة بأفعال تكون جريمة إرهابية». وأشار البيان إلى أن هيئة دفاع أنوزلا التي تتكون من ثلاثة محامين اتصلت به. وأكدت النيابة العامة في بيانها أنها «ستحرص على تمتيع الصحافي المتهم بكافة الحقوق والضمانات التي يخولها له القانون والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان المتعلقة بظروف وشروط المحاكمة العادلة».
وكانت قاعدة المغرب الإسلامي، التي يوجد مقرها المركزي في الجزائر، قد أصدرت في ذكرى 11 سبتمبر (أيلول)، شريطا دعائيا تضمن تحاملا وتحريضا ضد المغرب بث في البداية على موقع «يوتيوب» قبل أن تسحبه إدارة الموقع، وعدته مخالفا لقواعد وأخلاقيات النشر على الـ«يوتيوب». وتناقلت الشريط بعد ذلك الكثير من المواقع الجهادية. وقام «موقع لكم» على إعادة بثه في طبعتيه العربية والفرنسية، مما دفع النيابة العامة إلى الأمر بتوقيف ناشر الموقع والتحقيق معه.
وأثار توقيف أنوزلا من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية جدلا في المغرب حول حدود حرية التعبير وضرورات حماية المجتمع.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*