الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » كابول: إطلاق قادة بطالبان ورفعهم عن قائمة الإرهاب

كابول: إطلاق قادة بطالبان ورفعهم عن قائمة الإرهاب

أعلنت الحكومة الأفغانية الثلاثاء أنها قررت الإفراج عن عدد من قادة حركة طالبان ودعوة مجلس الأمن إلى رفع أسماء قادة آخرين عن قائمة المتهمين بالإرهاب، وذلك ضمن جهود كابول للمصالحة مع أجنحة في الحركة تعتقد الحكومة الأفغانية أنها مستعدة لقطع صلاتها بتنظيم القاعدة والدخول في العملية السياسية.

وقال محمد هاشم زاي، وكيل وزارة العدل والشؤون القانونية في الحكومة الأفغانية لـCNN، إن كابول أطلقت بالفعل سراح 25 عنصراً من طالبان، ضمن جهود دفع مقاتلين فيها إلى إلقاء أسلحتهم، وذلك في بادرة حسن نية أقرت خلال “جيرغا السلام” الذي عقد مؤخراً بحضور عشرات من شيوخ القبائل الأفغانية.

وذكر زاي أن “جيرغا السلام” كانت قد دعت الحكومة إلى الإفراج عن من وصفتهم بـ”المعتقلين بناء على معلومات غير دقيقة أو اتهامات لم تثبت صحتها.

من جهته، أصدر مكتب الرئيس الأفغاني، حميد كرزاي، بياناً أعلن فيه أنه الأخير قابل وفداً من الأمم المتحدة، واتفق معه على إزالة أسماء عدد من قادة طالبان من على قائمة الشخصيات المتهمة بالإرهاب.

وأضاف البيان أن الوفد وعده بتنفيذ الأمر “خطوة بخطوة” بالتنسيق المتواصل مع كابول.

مقتل جندي بريطاني

وعلى المستوى الأمني، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية مقتل أحد عناصر مشاة البحرية التابعة لها في معركة بأسلحة نارية مع مسلحين جنوبي أفغانستان.

وذكرت الوزارة أن المعركة وقعت في ولاية هلمند المضطربة.

ويأتي هذا بعد يوم دام شهدت القوات الأجنبية العاملة في أفغانستان الاثنين، إذ لقي تسعة من عناصرها مصرعهم، بينهم أربعة قتلوا في حادثة تحطم مروحية في محافظة قندهار بحنوبي البلاد، وفقاً لما أعلنه مسؤولون عسكريون.

وأوضح قائد القوات الأسترالية، مارشال هيوستن، أن ثلاثة من القتلى هم جنود أستراليون، مضيفاً أن 10 من بين الخمسة عشر جندياً على متن المروحية هم أستراليون.

وأشار إلى أن حادثة تحطم المروحية لم تنجم عن عمل قتالي أو عدائي.

وقال وزير الدفاع الأسترالي، جون فولكنر، أن جندياً رابعاً غير أسترالي قتل في الحادثة نفسها.

يشار إلى أن جنديين أستراليين قتلا في وقت سابق من هذا الشهر، ليرتفع عدد القتلى الأستراليين في أفغانستان إلى 16 جندياً.

وتزامن سقوك المروحية مع حادث سير غير مرتبط بالأعمال القتالية، وتسبب بمصرع جنديين، بينما قتل جندي ثالث في تبادل لإطلاق نار مع مسلحين.

من جانبها، أعلنت القوات الأمريكية العاملة في أفغانستان مقتل اثنين من جنودها وجرح أربعة في انفجار عبوة ناسفة بعربة كانوا يقودونها شرقي أفغانستان الاثنين، بينما قال ذبيح الله مجاهد، الناطق باسم حركة طالبان لـCNN إن الانفجار نجم عن عملية انتحارية نفذتها امرأة، انتقاماً لمقتل أحد أقاربها على يد القوات الأمريكية

وفي لندن، أعلنت وزارة الدفاع البريطاني عن مقتل عنصر في قوات مشاة البحرية الأحد، مشيرة إلى أنه يتبع قوات مغاوير البحرية الملكية الأربعين.

وأوضحت الوزارة أنه بمقتل هذا العنصر، يرتفع عدد قتلى القوات البريطانية في أفغانستان إلى 300 قتيل.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*