الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » وضع أمير القوقاز الشمالي في قائمة الإرهاب

وضع أمير القوقاز الشمالي في قائمة الإرهاب

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن وضع اسم دوكو عمروف “أمير القوقاز الشمالي” في قائمة الإرهاب الدولي قبل وصول الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف إلى واشنطن.
عمروف مطلوب لدى السلطات الروسية في عدد من جرائم القتل وجرائم أخرى، وقد أعلن مسؤوليته عن عدة عمليات إرهابية منها تفجير مترو موسكو في 29 مارس 2010. وكانت المرة الأولى التي أدانته محكمة بارتكاب جريمة قتل في نهاية الثمانينات، ثم اُتهم بقتل عدة أشخاص في سيبيريا، لكنه فر من العدالة.

وذكرت صحيفة “فريميا نوفوستيه” أن عمروف (46 سنة) يعد واحدا من قادة الإرهاب الشيشاني القلائل الذين بقوا أحياء، وأصبح قائدا لـ”المقاومة القوقازية الشمالية” بعد مقتل عبد الحليم سادولاييف وشامل بساييف. وأعلن عمروف عن قيام “إمارة القوقاز” في مكان “جمهورية ايتشكيريا” في أكتوبر 2007.

وقال عمروف وقتذاك: إن أمريكا وانجلترا وإسرائيل وغيرهم ممن يحاربون الإسلام والمسلمين هم أعداؤنا إضافة إلى روسيا.

واعتبر الحاكم الأسبق للإقليم الشيشاني علي الخانوف قرار وزارة الخارجية الأمريكية بشأن عمروف بمثابة المؤشرعلى تزايد هيبة روسيا ورئيسها دميتري ميدفيديف في العالم.

بدوره أعرب الرئيس الشيشاني الحالي رمضان قادروف عن رضاه لأن “الولايات المتحدة أدركت أن دوكو عمروف لا يمت بصلة إلى السياسة والشعب الشيشاني، فهو إرهابي مهمته الوحيدة سفك المزيد من الدماء”.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*