الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » جامعة الإمام تقيم مسابقة لتعزيز الوسطية

جامعة الإمام تقيم مسابقة لتعزيز الوسطية

ضمن فعاليات النوادي الصيفية التي تقيمها جامعة الإمام لهذا العام، وبناء على توجيهات مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبد الله أبا الخيل تقيم الجامعة مسابقة علمية كبرى بعنوان (وطني المملكة العربية السعودية) وتهدف المسابقة إلى تنمية وترسيخ الانتماء الوطني في نفوس وسلوك الطلاب والطالبات، وتعريف الطلاب والطالبات بجهود المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين في داخل المملكة وخارجها وثقل مركزها الدولي واستشعار مكانة المملكة وأهمية المحافظة عليها.

صرح بذلك وكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية-رئيس اللجنة العلمية للنوادي فضيلة الأستاذ الدكتور بندر بن فهد السويلم.

وأبان السويلم بأن مفهوم الانتماء الوطني المستند إلى أسس شرعية، وقواعد وأصول ربانية نافعة وناجحة، ومقاصد مرعية، وما يتضمنه من مقومات وعناصر ومرتكزات، يعد من المعالجات الهامة في وقتنا الحاضر، رغم أنه أيضاً من الحاجات الأساسية، والجوانب الفطرية التي تولد مع الفرد، ويشعر معها بهذه الضرورة، إلا أن هذه الفطرة قد تتأثر أحياناً ببعض الانحرافات التي لم تقتصر على مجرد الانحراف، بل صاحب ذلك تصرفات وسلوكيات تجاوزت حدود الشرع.

ونظراً إلى أن هذه القضية الهامة تعتمد قيماً تربوية أساسية يحتاجها النشء وتعد حماية ووقاية من انحرافات خطيرة فإن من الواجبات الأساسية والأمانات التي يتحملها كل من له ولاية أو سلطة بل كل فرد يتشرف بالانتماء إلى وطن المقدسات وبلد الحرمين، وموئل الإسلام ومأرز الإيمان، ومهوى الأفئدة ومهبط الوحي أن يتكاتف ويتعاضد مع ولاة الأمر، وأن يقوم بالواجبات التي تقتضيها البيعة لولي الأمر، على اعتبار أن هذه الجزئية من الأسس التي تبنى عليها المواطنة الصادقة، وأن يساهم بقدر المستطاع في إبراز المقومات الأساسية للمواطنة الصالحة وفي مقابل ذلك المشاركة الصحيحة والخالصة في حماية الوطن ودرء الأخطار عنه، ومقاومة الانحراف في هذا المفهوم الشرعي الهام، كيف لا وقد اصطفى الله لهذه البلاد قادة أوفياء، وحكاماً حكماء، جعلوا رضا الله غايتهم، وهمّ الوطن والمواطن من أعظم اهتماماتهم ، وهيأهم للقيادة لا في هذا الوطن فحسب، بل في كل شأن إسلامي.

وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ظل الرعاية الكريمة التي تلقاها من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ترى لزاماً عليها أن تشارك في هذا المضمار تعزيزاً للانتماء الوطني للمملكة العربية السعودية ، وقد خطت خطوات كثيرة في هذا المجال، من أهمها هذه المسابقة التي بعنوان ((وطني المملكة العربية السعودية ) ) وقد دعت الطلاب والطالبات للمشاركة فيها وقد جعلت على مستويين: مستوى المرحلة الابتدائية، ومستوى المرحلة المتوسطة والثانوية والجامعية.

أما شروط الاشتراك في المسابقة فهي:

1- أن يكون المشارك مسجلاً في أحد الأندية الصيفية لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وأن تكون الإجابة بخط واضح ومن المشارك نفسه، وتتم الإجابة على الأسئلة كلها في كتيب المسابقة.

2- خلو ورقة الإجابة من أي شطب وكتابة الاسم رباعياً ومعلومات المشارك كاملة.

وقد أشار فضيلته بأن جوائز المسابقة بلغ مجموعها 100 مائة ألف ريال، وتفصيلها كالتالي:

1-الفائز الأول : ثلاثون ألف ريال. 2-الفائز الثاني: عشرون ألفا 3-الفائز الثالث: اثنا عشر ألف ريال. 4-الفائز الرابع: ثمانية آلاف ريال.

5-الفائزون من الخامس إلى العاشر : خمسة آلاف ريال لكل فائز منهم.

وأشار الدكتور السويلم إلى أنه تم إعداد المسابقة على شكل كتيب بحيث يستفيد منه الطالب وأفراد عائلته، ويشاركونه في حل المسابقة، وتم إخراج وتصميم كتيب المسابقة بشكل جميل وجذاب متضمناً عدداً من الصور التاريخية والحديثة التي تحكي تاريخ هذه البلاد، وحمل مضمون المسابقة أسئلة متنوعة وشاملة عن تاريخ المملكة وتطورها وعن جهود خادم الحرمين الشريفين في مسيرة التنمية الشاملة التي تعيشها المملكة وكذلك حقوق ولاة الأمر من المنظور الشرعي وواجبات المواطن تجاه وطنه. وكذلك أسئلة في الأدب السعودي وجغرافية المملكة، وجهود المملكة على المستوى العربي والإسلامي لخدمة الإسلام والمسلمين.

وقد تمت طباعة ثلاثين ألف نسخة من كتيب المسابقة، وتم توزيعها جميعاً ولقيت إقبالاً كبيراً من الطلاب في جميع النوادي الصيفية المنتشرة في مناطق المملكة، وحددت اللجنة العلمية تاريخ 15/8/1430ه آخر موعد لاستلام إجابات الطلاب في النوادي الصيفية ليتسنى تصحيح المسابقة، وترشيح الفائزين لدخول المنافسة على الجوائز الكبرى للمسابقة.

هذا وسيقام حفل كبير تحت رعاية مدير الجامعة وبحضور المسؤولين في الجامعة لتكريم الفائزين في المسابقة بمشيئة الله تعالى.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*