السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » اعتقال خمسة من تنظيم القاعدة في تركيا

اعتقال خمسة من تنظيم القاعدة في تركيا

قال مسؤول أمن كبير في مدينة أزمير في غرب تركيا لرويترز يوم الجمعة أن الشرطة التركية احتجزت خمسة يشتبه أن لهم صلات مع جماعة تقاتل مع شبكة القاعدة في أفغانستان.
وقدم الخمسة الذين وصفوا بأنهم طلاب الى المحكمة بعد يومين من اعتقالهم في غرب وجنوب غرب تركيا.

وقال المسؤول :”احتجزنا خمسة رجال من خمس مدن مختلفة..هاتاي واسطنبول وقيصرية وانطاليا وأزمير.

“هؤلاء الاشخاص ينتمون الى فرع للقاعدة في ايجة. قائدهم موجود حاليا في أفغانستان.”

وذكر المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظرا لحساسية الموضوع ان الزعيم اسمه “زكريا” وانه قضى فترة في السجن قبل ان ينضم الى التمرد ضد القوات الأفغانية والقوات التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان.

جاءت الاعتقالات في اعقاب مخاوف أمنية في أوروبا الشهر الماضي عقب اعتقال المانيا لاسلاميين أوروبيين يعتقد انهم ينتمون الى فرع من شبكة اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة.

وقال المسؤول إن أحد المشتبه بهم خبير رياضيات عمره 23 عاما يصمم برامج كمبيوتر بغرض السيطرة على لوحات التحكم لطائرات بلا طيار. وذكر انه أيضا يصنع القنابل.

وأضاف أن الأربعة الآخرين متورطون في جمع الاموال لصالح المتشددين.

وكان المتدربون في معسكرات أبن لادن وراء هجمات بالقنابل قتلت 57 وأصابت مئات في اسطنبول عام 2003 مما نبه الحكومة كي تراقب اي زيادة في اعداد الاتراك الذين يسافرون الى باكستان وأفغانستان.

ولعب الأتراك حتى الآن دورا محدودا في “جهاد” القاعدة العالمي لكن محللي الامن لاحظوا زيادة في عدد المواقع الجهادية باللغة التركية وبعضها ينشر مرثيات في متشددين اتراك قتلوا في أفغانستان.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*