الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » أنباء عن فشل عمليات تسميم الغذاء بعد عملية الطرود

أنباء عن فشل عمليات تسميم الغذاء بعد عملية الطرود

كشف مسؤولون أمريكيون لـCNN الثلاثاء أن تنظيم القاعدة، الذي حاول تفجير طائرات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بواسطة “خراطيش” حبر للطابعات، خطط لتسميم الطعام في فنادق ومطاعم أمريكية.

غير أن المسؤولين الأمريكيين سعوا للتقليل من أهمية هذه التهديدات، التي كانت قد أشارت إليها شبكة “سي بي أس” CBS الإخبارية، وقالوا إنها (التهديدات) صدرت منذ شهور عديدة، وأنها أقرب إلى أفكار لأساليب ناقشها التنظيم ولم تكن خطة فعلية.

ويقصد المسؤولون بقولهم “أساليب”، بمعنى أنها تتجاوز قدرات التنظيم.

وتلقت الولايات المتحدة معلومات بأن تنظيم “القاعدة في جزيرة العرب” كان يدرس فكرة استخدام أنواع من السموم، مثل السيانيد، لتسميم إمدادات الطعام، وفقاً لما أكده مسؤولون في وزارة الأمن الداخلي لـCNN.

ورداً على هذه المعلومات، التقى مسؤولون أمريكيون مع ممثلي قطاعي الفنادق والمطاعم، عبر قنوات اعتيادية، لمناقشة هذه الاحتمالات باستهداف إمدادات الطعام، واستخدام أفضل السبل في تأمين سلامة الطعام.

على أن المسؤولين ربطوا هذه التهديدات بالعديد من الشائعات التي تمت مناقشتها في مطبوعات ومنشورات “جهادية”، مثل مجلة “إنسباير” Inspire التي يصدرها فرع التنظيم في اليمن باللغة الإنجليزية.

وقال أحد المسؤولين، إن هذه المسألة ترجع إلى شهور مضت، وليس لأسابيع قليلة.

وكان تقرير شبكة CBS قد اقتبس عن مصدر استخباراتي مجهول قوله إن التهديد “حقيقي.”

غير أن المسؤولين أبلغوا CNN أنهم لا يعتقدون بأن التهديد بلغ مرحلة متقدمة من التخطيط، مشيرين إلى “أنهم كانوا مدركين لاهتمام الإرهابيين بتنفيذ مثل هذا الأمر منذ وقت طويل.”

وأضافوا: “لقد تحدثوا كثيراً والنتيجة أننا أخذنا الأمر على محمل الجد.. ولكننا لا نعرف عن أي مؤامرة جديدة في هذا الشأن.”

-- سي إن إن العربية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*