الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » اليمن تطارد المطلوبين للسعودية

اليمن تطارد المطلوبين للسعودية

حددت السلطات اليمنية ثلاث مناطق بمديرية لودر بمحافظة أبين جنوب البلاد كملاجئ آمنة يختبئ فيها مطلوبون بارزون من أعضاء تنظيم القاعدة بينهم سعوديون مطلوبون للمملكة واليمن. وأكدت مصادر أمنية مطلعة لـ”الوطن” أن قوات متخصصة في مكافحة الإرهاب دشنت قبل أيام تنفيذ خطة أمنية تتضمن تصعيد العمليات العسكرية في ثلاث مناطق هي البويب والسوداء والملاح “يعتقد بأنها تمثل مخابئ آمنة لمطلوبين بارزين من عناصر القاعدة بينهم سعوديون منهم أحمد عبدالعزيز جاسر الجاسر وتركي سعد الشهراني وآخرون”.

وأشارت ذات المصادر إلى أن ثمة معلومات توصلت إليها السلطات اليمنية حول مغادرة بعض المطلوبين السعوديين من أعضاء تنظيم القاعدة من اليمن إلى باكستان عقب تصعيد قوات مكافحة الإرهاب اليمنية لعملياتها العسكرية ضد عناصر القاعدة في أبين وشبوه ومأرب. وقالت المصادر إن المطلوبين السعوديين من أعضاء القاعدة يعتمدون في تحركاتهم على التنقل داخل مناطق ساحلية وتقديم منح مالية لبعض مراكز القوى القبلية لتأمين مخابئ آمنة لهم.

وأشارت إلى أنهم يلجؤون لتجنب المشاركة المباشرة في المواجهات مع القوات الأمنية اليمنية والاستعاضة عن ذلك بالإسهام في توفير التمويلات اللازمة لتنفيذ الهجمات والمشاركة في رسم مخططات العمليات المسلحة التي ينفذها أعضاء القاعدة اليمنيون. واستبعدت تواجد معظم المطلوبين في أحدث قائمة صادرة عن السلطات السعودية والتي شملت 47 مطلوبا سعوديا داخل المملكة وخارجها في اليمن، مشيرة إلى أنه في الغالب فإن النسبة الأكبر من هؤلاء ربما يتواجدون في العراق وأفغانستان.

وأصدر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب إحصائية بـ49 هجوماً نفذها في اليمن خلال خمسة أشهر ما بين مايو وأكتوبر من العام الماضي.

وبالمقابل أكدت السلطات اليمنية أن نحو 40 من أعضاء القاعدة في اليمن بينهم أجانب قتلوا خلال ذات الفترة في هجمات وضربات استباقية نفذتها القوات الأمنية ضد مناطق تمركز القاعدة في اليمن.

-- السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*