الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » مصر : الإخوان وقوى وطنية تفوّض البرادعي للتفاهم مع الحكومة

مصر : الإخوان وقوى وطنية تفوّض البرادعي للتفاهم مع الحكومة

قال المعارض المصري محمد البرادعي الذي انضم الى حشود المحتجين في ميدان التحرير وسط العاصمة رغم حظر التجول ” نحن بدأنا عهدا جديدا ” ولا يمكن للثورة ان تتراجع”.

وخاطب المحتشدين قائلا “لقد استرددتم حقوقكم وما بدأناه لايمكن ان يعود الى الوراء”.

واوضح ان قوى المعارضة قد فوضته لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

من جهة اخرى دعا رئيس مجلس الشعب المصري أحمد فتحي سرور إلى التصدي لمحاولات زعزعة الاستقرار في البلاد وذلك خلال في اجتماع للجنتي(الدفاع والأمن) و(حقوق الإنسان) بمجلس الشعب بث مقاطع منها التلفزيون المصري.

وكان البرادعي الذي فوضه عدد من جماعات المعارضة المصرية لتشكيل حكومة انقاذ وطني مؤقتة قد قال ان الولايات المتحدة تفقد “مصداقيتها” لمواصلة دعمها للرئيس حسني مبارك.

وفي حديث مع شبكة التلفزيون الاميركية “سي بي اس” الاحد دعا البرادعي الرئيس المصري الى التنحي عن السلطة اليوم ليفسح الطريق امام تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال مراسل بي بي سي في القاهرة ان البرادعي توجه في طريقه إلى ميدان التحرير لإلقاء كلمة أمام المتظاهرين الذين واصلوا احتشادهم على الرغم من سريان حظر التجول.

وواصل المحتجون تجمهرهم وسط القاهرة متحدين بدء حظر التجوال.

وفي خطوة رمزية ظهر وزير الدفاع المصري المشير محمد حسين طنطاوي في الشارع المصري متفقدا احدى نقاط التفتيش التابعة للجيش المصري وتحدث خلالها مع الجنود المنتشرين فى شارع ماسبيرو وأمام مبنى التليفزيون كما تحدث لعدد من المواطنين في المنطقة أيضا.

بيان قوى الاحتجاجات

وأعلنت خمس جماعات مصرية معارضة عن توكيل الدكتور محمد البرادعي للتصرف في شؤون البلاد الداخلية والخارجية في المرحلة الانتقالية، وتشكيل حكومة انقاذ وطني مؤقتة.

ودعا بيان للجماعات التي اطلقت على نفسها اسم قوى الاحتجاجات الى حل البرلمان ووضع دستور جديد للبلاد” يتمكن بموجبه الشعب المصري من الاختيار الحر والنزيه لممثلية البرلمانيين وانتخاب رئيس شرعي للبلاد”.

والجماعات المنضوية تحت هذه التسمية هي : حركة 6 ابريل، حركة كلنا خالد سعيد، مجموعة من المثقفين والصحفيين، الجمعية الوطنية للتغيير، حركة 25 يناير.

وقال اسامة الغزالي رئيس حزب الجبهة الديموقراطية في حديث لبي بي سي إن هذه الاجراءات تشمل تشكيل حكومة انقاذ وطني تتولى الحكم لفترة موقتة و الالغاء الفوري لحالة الطواري و الافراج عن جميع المعتقليين السياسيين.

وقد اعلن لاحقا مصدر في الاخوان المسلمين عن انضمام الجماعة الى جماعات المعارضة المصرية في تفويض البرادعي للتفاوض مع السلطة.

-- bbc

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*