الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » هيئة وطنية للتطوع على طاولة الشورى

هيئة وطنية للتطوع على طاولة الشورى

 كشف لـ «عكاظ» عضو مجلس الشورى نجيب الزامل، عن مقترح لإنشاء هيئة وطنية للتطوع والمتطوعين، جرى الاتفاق على نظامها وبرنامجها في لجنة الشؤون الاجتماعية والشباب في مجلس الشورى.
وبين أن هذه الهيئة تتوافق مع نظام التطوع الذي صدر أخيرا وأقر من قبل المجلس، وألمح أن نصوص النظام رفعت للمجلس لمناقشتها واعتمادها قريبا.
إلى ذلك طالبت دراسة حديثة بتأسيس هيئة سعودية للعمل الصحي التطوعي والعمل على خطة وطنية لنشر ثقافة التطوع، وحددت الأطر العامة لبلورة الرؤية وهوية العمل الصحي التطوعي في المملكة، مؤكدة ضرورة وضع ضوابط إدارية وفنية وأخلاقية حاكمة، لتأصيل مفهوم العمل التطوعي الصحي، وتحديد الأولويات.
وبين الدكتور عدنان بن أحمد البار معد الدراسة، أن هذا المشروع يفضي إلى عمل صحي تطوعي منظم في المملكة في عام 1441هـ، ليكون النموذج الرائد المشارك في التنمية المستدامة لمستهدفيه والمساهم في تطوير مجتمعه باستقلالية واحترافية واقتدار.
وألمح أن رسالة هذا المشروع تؤكد أن العمل الصحي التطوعي هو قطاع تنموي خيري مكمل للقطاع العام والخاص، يقدم رعاية صحية شاملة، ويشارك كليا أو جزئيا في التطوير وسد الاحتياجات الصحية للفرد والمجتمع، ويراعي النوعية والشمولية وأولوية الاحتياجات، مشيرا إلى أن النظام سيعمل على توطين العديد من القيم منها الريادة، التنمية، الاحترافية، الاستيعاب، الإبداع، الشراكة، التفاعل، الاستمرارية، النماء والالتزام بالضوابط الشرعية والنظامية.
وأضاف، من متطلبات تحقيق هذه الرؤية، الشروع في تنفيذ بنود مساندة لذلك، منها التنظيمية، القانونية، المالية والبنائية من مبان وتجهيزات وكوادر وقيادات علمية ومهنية.
وبين أن من مجالات عمل القطاع الصحي التطوعي تنفيذ برامج تعزيز الصحة، الوقاية، العلاج، التأهيل، المساهمة الإغاثية في أعمال الكوارث والطوارئ والأبحاث والدراسات والتدريب والتعليم المستمر.

-- عكاظ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*