السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » إيران تلوّح بالجزر الاصطناعية الإماراتية

إيران تلوّح بالجزر الاصطناعية الإماراتية

في موقف إيراني مستغرب، قال مسؤول كبير في الحكومة الإيرانية إن إيران تدرس اتخاذ إجراءات قانونية لمنع دولة الإمارات العربية المتحدة من بناء المزيد من الجزر الاصطناعية على سواحلها، وهو ما يعد أحدث تطور في النزاع الحدودي منذ فترة طويلة بين البلدين حول ملكية ثلاثة من الجزر في الخليج العربي.

ونقلت مجلة ” أرابيان بيزنس” الإماراتية على موقعها اليوم تصريحات المستشار العسكري الإيراني اللواء يحيى رحيم صافافي، الذي قال: أن هذه الجزر تشكل تهديداً للأمن والبيئة في المنطقة، وحذر من أن بناء جزر اصطناعية جديدة قد يضر العلاقات الدبلوماسية بين إيران والإمارات العربية المتحدة.

وصرح صافافي لوكالة الأنباء الإيرانية: “إن أي قرار حول إجراء تغييرات كبيرة في شكل السواحل الجنوبية من أجل تحقيق أهداف سياسية واقتصادية وأمنية يمكن أن يكون له انعكاسات سلبية على النظام البيئي والقضايا السياسية والاقتصادية”.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية إن البرلمان الإيراني قد عقد سلسلة اجتماعات لمناقشة هذه المسألة.

ويعتبر هذه الموقف الإيراني المستغرب أحدث تطور في النزاع الحدودي منذ فترة طويلة بين البلدين حول ملكية ثلاثة من الجزر في الخليج العربي.

وقال المحلل العسكري الدكتور تيودور كاراسيك مدير البحوث والتنمية في إنيغما لـ “أريبيان بزنس” أن إيران تحاول الضغط عبر التهديد باتخاذ إجراءات قانونية من أجل تعزيز سيادتها الإقليمية.

وقال: “يأتي هذا التكتيك الإيراني في حين أن الجميع مشغول، فهذا التوقيت مثير للاهتمام نظراً لطبيعة علاقة دولة الإمارات العربية المتحدة مع إيران”.

هذا وقالت الإمارات العربية المتحدة الأسبوع الماضي، قبل اجتماع مجلس التعاون الخليجي، أنه حل المشكلة سيكون سلمياً.

-- سبق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*