الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » درعا السورية وتجدد المظاهرات

درعا السورية وتجدد المظاهرات

ذكرت مصادر حقوقية الثلاثاء  أن آلاف المتظاهرين شكلوا درعاً بشرياً حول الجامع العمري في درعا جنوب دمشق خشية اقتحامه بعد أن قام الجيش وقوات الأمن بتفريق مظاهرة احتجاجية انطلقت لليوم الخامس على التوالي.

وأوضحت أن “الجيش وقوات من الأمن قاموا بتفريق تظاهرة انطلقت اليوم من أمام جامع العمري في درعا” جنوب دمشق، مشيرا إلى أن “المتظاهرين عادوا إلى الجامع”.

ولفت المصدر إلى أن “عدد المتظاهرين الذين أطلقوا شعارات ضد النظام بلغ نحو ألف، إلا أن عددهم ازداد بعد ذلك”، مشيرا إلى أن السلطات السورية “أرسلت تعزيزات منذ الساعة الخامسة مساء (3,00 بتوقيت غرينتش) باتجاه الجامع”.
وقال أحد الشهود إن أئمة المساجد كانوا قد ناشدوا الأهالي التكاتف والالتفاف حول مبنى الجامع منعا لوصول قوات الأمن إليه., وفقا للعربية نت.

اعتقال إمام المسجد العمري:

من جهة أخرى اعتقل الشيخ بسام المصري إمام المسجد العمري وخطيب مسجد الحمزة مساء أمس على خلفية ان تظاهرات درعا انطلقت من جامع الحمزة والعباس الذي يخطب فيه. والشيخ مصري هو من منطقة درعا البلد ويبلغ من العمر 35 عاما.
وفي تطور آخر، دعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان السلطات السورية إلى إجراء تحقيق شفاف في القمع الذي تعرض له المتظاهرون مؤخرا كما دعتها إلى وقف الاستخدام المفرط للعنف.

وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم المفوضة العليا للمنظمة الدولية إن “الحكومة يجب أن تجري تحقيقا مستقلا وشفافا وفعالا في مقتل ستة متظاهرين خلال أحداث 18 و20 مارس”.

وأضاف “نشعر بالقلق البالغ لعمليات قتل المتظاهرين في سوريا مؤخرا، ونؤكد على ضرورة الوقف الفوري للاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين السلميين، خاصة استخدام الذخيرة الحية”. وأكد المتحدث أن الاستخدام المفرط للقوة هو “انتهاك واضح للقانون الدولي” ويجب محاسبة مرتكبيه.

وكانت االسلطات السورية شنت مساء أمس حملة اعتقالات واسعة تستهدف من وصفتهم بـ” مثيري الشغب” الذين أضرموا النار في مبنى القصر العدلي ومقار لحزب البعث في المدينة.

-- مفكرة الإسلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*