السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » السودان تنشر قواتها لمنع التظاهرات

السودان تنشر قواتها لمنع التظاهرات

كشف ناشطون وشهود أن نشر أعداد كبيرة من قوات الأمن في الخرطوم ومدن أخرى في شمال السودان حال دون تنظيم تظاهرات احتجاج أمس.

وذكر الناشطون أن آليات الشرطة انتشرت في وسط الخرطوم وحول الجامعات منذ الصباح بعدما وجهت مجموعة “شباب من أجل التغيير” دعوة على الـ”فيسبوك” من أجل تنظيم مسيرات سلمية احتجاجًا على نظام الرئيس عمر البشير.

وتتهم المجموعة الحكومة بالمسئولية عن الفساد وانفصال الجنوب، وغلاء الأسعار، واستمرار النزاع منذ 8 سنوات في دارفور، غرب البلاد، وانتشار البطالة بين 40 % من الشباب، وانتهاك قوات الأمن لحقوق الإنسان.

وفي واد مدني، التي تبعد 200 كلم عن الخرطوم جنوبًا، تجمع نحو 200 طالب ومدني تلبية للدعوة إلى التظاهر، وساروا في وسط المدينة وهم يهتفون “نريد الحرية، نريد تغيير النظام”، لكن الشرطة فرقتهم بالغاز المسيل للدموع واعتقلت عددًا منهم.
وفي الخرطوم، رفع متظاهرون شعارات مماثلة في محطة الحافلات الرئيسة قبل أن تتدخل شرطة مكافحة الشغب التي استعملت القنابل المسيلة للدموع والهراوات لتفريقهم.

وكانت عربات للشرطة قد انتشرت حول الجامعة الإسلامية في أم درمان، فيما تظاهر طلاب إسلاميون في جامعة الخرطوم هاتفين ضد منظمي التظاهرات المناهضة للنظام والذين وصفوهم بأنهم “عملاء لأمريكا وإسرائيل”.

وانتشرت قوة أمنية كبيرة في وسط الأبيض على بعد نحو 600 كلم غرب الخرطوم، حول جامعة المدينة.

-- مفكرة الإسلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*