السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » ( أجدابيا ) في سيطرة الشعب الليبي

( أجدابيا ) في سيطرة الشعب الليبي

 سقطت مدينة أجدابيا الإستراتيجية شرق ليبيا صباح أمس السبت في أيدي المتمردين، بعد أسبوع من بدء التدخل العسكري الدولي ضد قوات معمر القذافي.

وأعلن متحدث باسم المعارضة الليبية استيلاء الثوار الليبيين على مدينة أجدابيا الإستراتيجية شرق البلاد بعد مواجهات عنيفة مع الكتائب الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي ليلة الجمعة.

ونقلت شبكة «سي ان ان « الإخبارية الأمريكية عن جلال الجلال قوله إن «الثوار» استولوا على المدينة بعدما قامت مقاتلات التحالف الدولي بقصف المزيد من الدبابات والعربات المدرعة التابعة لكتائب القذافي المتمركزة في مداخل «أجدابيا».

وأوضح الجلال أن «الثوار» يقومون بتمشيط شوارع المدينة، للتأكد من انسحاب كافة الفلول الموالية للقذافي. وتأتي سيطرة «الثوار على «أجدابيا» بعد أسبوع من انطلاق عملية «فجر أوديسا» لشل القوى العسكرية لنظام ليبيا وحماية المدنيين، وأعلن المتحدث باسم المعارضة الليبية أمس السبت في بنغازي معقل الثوار في الشرق، أن القوات الموالية للعقيد معمر القذافي باتت الآن في موقع «دفاعي» ويطاردها الثوار انطلاقاً من مدينة أجدابيا الإستراتيجية.

أما مدينة مصراته الواقعة على بعد 200 كلم شرق طرابلس فقد تعرضت لقصف عنيف مساء الجمعة نفذته كتائب الزعيم الليبي معمر القذافي، على ما أفاد شاهد تحدث عن سقوط خمسة قتلى من عائلة واحدة.

وأشار هذا الشاهد في اتصال هاتفي إلى أن «القصف الأعمى بالمدفعية يتواصل منذ مساء الخميس، إنهم يقصفون كل شيء» في مصراته ثالث كبرى مدن البلاد والتي يسطير عليها الثوار ولكن قوات القذافي تطوقها.

وقال «إن أماً وأولادها الأربعة قتلوا»، في وقت سمع دوي انفجارات عبر الهاتف ولفت إلى أن السكان يلازمون المنزل ولا يجرؤون على الخروج، مضيفاً «ليس هناك كهرباء ولا ماء وكل شيء بدأ ينقص في المدينة».

وأضاف أن القوات التي كانت تطوق مصراته تم تعزيزها من القوات التي اضطرت إلى التراجع مع أسلحتها من شرق البلاد بفعل الضربات العسكرية الدولية التي بدأت في 19 اذار/مارس.

وقال «الضربات الدولية ألحقت الضرر بمصراته» والخميس، أشار طبيب في مستشفى مصراته إلى مقتل 109 اشخاص وجرح 1300 خلال أسبوع في هجوم كتائب القذافي ضد مصراته.

-- صيحفة الجزيرة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*