الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » مصر تستعد لمليونية جديدة

مصر تستعد لمليونية جديدة

تستمر في مصر الإجراءات القضائية ضد متهمين بالفساد، بينما تجري الاستعدادات لمسيرة مليونية جديدة بالعاصمة القاهرة غدا الجمعة تحت عنوان “جمعة المحاكمة والتطهير”.

وأحال النائب العام بمصر عبد المجيد محمود, المتهمين بتلقي رشى من شركة مرسيدس بنز للسيارات إلى المحاكمة الجنائية, وقال بيان صادر عن مكتب النائب العام إن قائمة المتهمين تشمل عبد الحميد وصفي رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات التابعة للهيئة العربية للتصنيع (سابقا) وزوجته ورئيس مجلس إدارة ذات الشركة اللاحق مدني ضيف الله.

وكشفت التحقيقات أن المتهم وصفي حصل على حوالي مليون مارك ألماني، بالإضافة إلى حوالي 522 ألف يورو من شركة ديملر الألمانية على نحو غير مشروع نظير بيع منتجات شركة مرسيدس للشركة التي يرأس مجلس إدارتها.

كما كشفت التحقيقات أن المتهم الثالث حصل خلال فترة رئاسته للشركة -بطرق غير مشروعة- على منفعة مالية قيمتها 2% من مبيعات شركات ديملر لشركته نظير بيع منتجات شركة مرسيدس للشركة التي يرأسها.

وكانت الحكومة الأميركية وجهت اتهامات في مارس/ آذار 2010 إلى شركة ديملر الألمانية العملاقة لصناعة السيارات والشاحنات وثلاث شركات تابعة لها بتقديم رشاوى لمسؤولين في 22 دولة، بينها مصر، على مدار عشرين عاما من أجل الفوز بعقود حكومية كبيرة لبيع السيارات في تلك الدول.

ووفقا للسلطات الأميركية، بلغت قيمة الرشاوى عشرات الملايين من الدولارات حصل عليها مسؤولون في 22 دولة، بينها مصر وروسيا والصين وتركيا وإندونيسيا ونيجيريا والعراق.

 
مبنى الإذاعة والتلفزيون ضم عددا من قضايا الفساد (الجزيرة نت)
ووفقا للائحة الاتهام التي أعلنتها وزارة العدل الأميركية، قامت الشركة الألمانية على مدار فترة طويلة بتقديم رشاوى لمسؤولين أجانب خلال الفترة من العام 1998 إلى 2008 للفوز بالعقود.

ووجهت الوزارة لديملر اتهامات بالتآمر وتزوير دفاتر وسجلات بموجب قانون الممارسات الأجنبية وممارسات الفساد الذي يجرم دفع رشى للحصول على أنشطة تجارية في الخارج.

ملفات أخرى

من جهة ثانية, أحالت النيابة العامة رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون السابق أسامة الشيخ إلى محكمة الجنايات بتهمة “الإضرار العمدي” بأموال ومصالح جهة عمله في واقعة أخرى مستقلة عن الواقعة التي سبق تقديمه للمحاكمة فيها.

وأشار متحدث باسم النيابة العامة إلى تلقي بلاغ يوم 12 فبراير/ شباط الماضي “بشأن قيام الشيخ بالتعاقد على شراء حق عرض بعض الأعمال الفنية عرضها على شاشات قنوات التلفزيون بأسعار مغالى فيها”.

يأتي ذلك بينما تدعو عدة قوى وطنية إلى مظاهرة مليونية غدا الجمعة تحت مسمى “جمعة المحاكمة والتطهير”.

وعقدت اللجنة التنسيقية لجماهير الثورة مؤتمرا صحفيا بالقاهرة لتنسيق المواقف, حيث جدد المشاركون مطالبهم من المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالقبض على الرئيس المخلوع حسني مبارك وعائلته ومحاسبتهم، وإقالة النائب العام وتعيين جهاز قضائي مستقل.

-- الجزيرة نت

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*