الجمعة , 2 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » إنتهاك حقوق عرب الأهواز في إيران

إنتهاك حقوق عرب الأهواز في إيران

كشفت وثائق سرية للهيئة الوزارية في وزارة الاستخبارات «الاطلاعات» الإيرانية، والتي حصلت عليها «عكاظ»، عن جملة من القرارات المتخذة ضد عرب إيران «الأهواز» في محافظة خوزستان تقضي بمنح الوزارة الصلاحيات المطلقة لاعتقال أي فرد أو تجمع يشتبه به من دون الحاجة إلى إذن قضائي.
وقررت الهيئة الوزارية منع أي تجمع يضم أكثر من خمسة أشخاص من أي قومية كانت في المحافظة وعلى وجه الخصوص من عرب اللسان، وفي حال حدوث ذلك يتم اعتقال المخالفين وفقا للفقرة السابقة.
ويقضى القرار إبلاغ وزارتي الإسكان والبناء والجهاد الزراعي و«الموارد الطبيعية» عدم منح أراض أو مساكن لا تباع لهذه القومية وبشكل قاطع، إضافة إلى إبلاغ وزارة الداخلية بالامتناع عن تعيين أو استخدام ضباط من عرب اللسان في المحافظة، وبقدر الإمكان أن لا يكونوا من سكان المحافظة.
كما حصلت الصحيفة على القرار الخاص بالإجراءات اللازمة لمراقبة أعمال شغب محتملة في محافظة خوزستان. وينص القرار على منع كل من التجمع في المناطق التي يسودها التوتر، إقامة صلاة عيد الفطر خارج المكان المخصص من قبل نائب ولاية الفقيه، مع مواجهة المخالفين لهذا القرار، ارتداء الملابس المحلية «العربية» في يوم عيد الفطر، وممارسة تقاليدهم المحلية التي تثير الحساسية القومية بين السكان ومواجهة هذا الأمر.
ومنح القرار الصلاحية باستخدام كامل إمكانيات قيادة الشرطة لإدارة استخبارات محافظة خوزستان، تصوير جميع أعمال الشغب للاستفادة منها عند اللزوم، مراقبة جميع المعابر والطرق المؤدية إلى المحافظة رقابة خاصة، والتنسيق التام على كل الأصعدة بين جميع أجهزة أمن المحافظة مع لجنة الأمن السياسية ودائرة المخابرات، منع دخول الأشخاص الذين لديهم خلفية شغب إلى المحافظة.
وفي حال وجدت أعمال شغب ومواجهات مسلحة، فإن القرار يمنع قبول أو علاج أي مصاب في المستشفيات والمراكز الصحية دون إخبار وموافقة دائرة المخابرات. وأشار القرار إلى أن الأوامر تعطى إلى قيادات المحافظات المجاورة بمساعدة ودعم قيادة الشرطة بكل ما يلزم، والتنسيق المشترك بين كل من محافظات إيلام، لرستا، بوشهر، وجهاز محال بختياري.

-- عكاظ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*