الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » اليمن / عصيان مدني شامل

اليمن / عصيان مدني شامل

أفاد مراسل قناة “العربية” السبت 14-5-2011، في اليمن أنه وفي إطار برنامج تصعيد الاحتجاجات بدأت حملة العصيان المدني في عدن وتعز والمحافظات الجنوبية، ومن المتوقع أن تستجيب بقية محافظات اليمن للدعوة.
 
وتزامنا مع ذلك شهدت محافظة تعز بالذات انتشارا أمنيا مكثفا بدأ في ساعة متأخرة من ليلة أمس.

وكان اليمن قد أغلق الباب أمام المسعى الإقليمي الوحيد الذي كان من الممكن أن يجنب البلاد مزيدا من الإنزلاق نحو الهاوية سياسيا وأمنيا، فالمعارضة اليمنية المنضوية تحت لواء اللقاء المشترك نعت المبادرة الخليجية واعتبرتها في حكم الميتة.
 
وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ألقى كلمة أمس الجمعة أمام مؤيديه ندد فيها بمعارضيه ووصفهم بالمخربين ونصحهم بأن يلجأوا إلى صناديق الاقتراع.

وقال صالح إن أنصاره لم يقدموا على ما أقدم عليه المعارضون لحكمه من “قتل النفس المحرمة أو قطع الطريق لمنع مرور قاطرات الغاز والنفط من مأرب فهذه موارد ملك للشعب.” وتابع قائلا إنها “ثروة للشعب وملك للشعب ومن عائداتها يأكل الشعب ويشرب ومنها تصرف مرتبات الموظفين وتمول مشاريع التنمية.” وقال للمحتجين
“كفاكم لعبا بالنار.”
 
وألمحت تصريحات الرئيس إلى مخاوف جدية على مستوى رفيع بشأن تخريب أنابيب النفط والضرر الاقتصادي بسبب الصراع والتي سلط الضوء عليها في وقت سابق وزيران كبيران في الحكومة اليمنية.
 
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن وزير النفط والمعادن أمير العيدروس قوله أمام البرلمان إنه إذا استمرت المشكلة فلن تستطيع الحكومة الوفاء بالحد الأدنى من احتياجات المواطنين. وأضاف أن الوضع سيشكل كارثة تفوق الخيال.
 
ونقلت الوكالة عن هشام شرف وزير التجارة والسياحة قوله إن الاضطرابات التي بدأت في أواخر يناير كانون الثاني كلفت اليمن خمسة مليارات من الدولارات أو نحو 17 بالمئة من ناتجه المحلي الاجمالي لعام 2009.
 
وتزايد القلق الدولي تجاه عدم الاستقرار في اليمن وهو مقر جناح طموح لتنظيم القاعدة والذي أقسم زعيمه على الانتقام لمقتل أسامة بن لادن على أيدي القوات الأمريكية.
 
وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “تشعر الولايات المتحدة بقلق بالغ من أعمال العنف التي وقعت في الآونة الأخيرة في أرجاء اليمن وننضم إلى (كاثرين) اشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي في التنديد بقوة بهذه الأعمال المثيرة للقلق.

-- العربية نت

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*