الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » إيران شريك للنظام السوري في تصفية المتظاهرين

إيران شريك للنظام السوري في تصفية المتظاهرين

كشفت الاستخبارات البريطانية أن إيران تساعد نظام الرئيس السوري بشار الأسد الذي يواجه احتجاجات غير مسبوقة على قمع الاحتجاجات التي انطلقت منذ منتصف مارس للمطالبة بالحرية، وهي أحدث إشارة إلى الدور الإيراني في مساندة حملة القمع التي أسفرت عن سقوط أكثر من ألف قتيل حتى الآن.

ونقلت صحيفة “ديلي تلجراف” الاثنين عن مصادر بارزة بالخارجية البريطانية إن “هناك معلومات موثوقة بأن طهران تقدم معدات مكافحة الشغب وتدريبات شبه عسكرية لقوات الأمن السورية، كما قام أعضاء من الحرس الثوري الإيراني بتقديم المشورة الفنية والمعدات للقوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد”.

لكنها أشارت إلى أنه “من غير الواضح ما إذا كان أفراد إيرانيون سافروا إلى سوريا لمساعدة نظام الأسد، غير أن أعضاء من “حزب الله” المدعوم من طهران تردد بأنهم يشاركون في القتال إلى جانب قوات الأسد”.

وأضاف أن “الإيرانيين زودوا دمشق بمعدات إلكترونية متطورة لحجب الانترنت ومنع انتشار الأخبار عن الهجمات على المدنيين، وستقوم بريطانيا معرض ردها على هذه الممارسات بدفع الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات جديدة ضد أفراد من الحرس الثوري الإيراني”، وفق ما أوردت وكالة “يونايتد برس انترناشيونال”.

من جانبه، وصف وزير الخارجية البريطاني وليام هيج سلوك إيران بأنه “غير مقبول، ويجب السماح للمتظاهرين في سوريا وفي أماكن أخرى في المنطقة بالتعبير عن تطلعاتهم المشروعة والدعوة سلميًا للتغيير دون خوف من القمع الوحشي”. واعتبر تصرفات إيران تمثل “تناقضًا صارخًا مع إرادة الشعب السوري”.

ورأت الصحيفة أن قرار بريطانيا التحدث علنًا عن الدور الإيراني في سوريا “يمثل الآن جزءًا من محاولة أوسع لتشويه سمعة إيران بين أوساط الشبان المؤيدين لحركات الربيع العربي”. وأضافت إن هذا يأتي مع استمرار سياسة نظام الأسد في فتح النار على المتظاهرين في شوارع المدن الرئيسية في سوريا، حيث تقول جماعات حقوق الإنسان إن عدد القتلى تجاوز 1200 شخص منذ اندلاع الاحتجاجات المطالبة بالحرية في منتصف مارس.

وكانت هتافات المتظاهرين تركز في بداية التظاهرات قبل أكثر من شهرين على الحرية والكرامة والحقوق السياسية، إلا أنه ومع استخدام العنف ضد المتظاهرين وارتفاع أعداد القتلى بين المدنيين، باتت معظم التظاهرات في أنحاء سوريا تطالب بإسقاط النظام.

-- مفكرة الإسلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*