الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » البرلمان الأوروبي يوصي بعدم إعدام الناشري المتهم في قضية المدمرة كول

البرلمان الأوروبي يوصي بعدم إعدام الناشري المتهم في قضية المدمرة كول

 طالبت لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي، الولايات المتحدة بعدم الحكم بالإعدام ضد المتهم السعودي بالإرهاب عبدالرحيم الناشري المعتقل في جوانتانامو، وذلك في المحاكمة العسكرية التي ستجرى له في الأسابيع المقبلة.

وطالبت اللجنة مساء أول من أمس بأن تتم محاكمة الناشري بصورة عادلة مع احترام المعايير الدولية لسيادة القانون، وبضرورة أن تثير وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاترين أشتون هذا الملف مع السلطات الأميركية بصورة ملحة.

 وأفاد قرار للجنة بأن قضية الناشري تمثل حساسية خاصة في أوروبا لأنه تعرض للتعذيب عدة أشهر في عامي 2002 و2003 على أيدي الاستخبارات الأميركية في أحد السجون السرية ببولندا.

 كما تم إيداعه أربع سنوات في الحجز قبل نقله إلى جوانتانامو، مشيرة إلى تعرضه هناك أيضا للتعذيب بعدة أشكال منها تعريضه للغرق.

 ويعد الناشري أول من يحاكم الآن أمام محكمة اللجنة العسكرية منذ استئناف المحاكمات في مارس الماضي. وكان الادعاء طالب بإعدامه، وهي عقوبة يرفضها الاتحاد الأوروبي ويجب إعادة النظر بها بسرعة.

ويتهم الناشري بالقتل والإرهاب لدوره المزعوم في هجوم 12 أكتوبر 2000 على المدمرة الأميركية كول في اليمن، وأسفر عن مقتل 17 بحارا أميركيا وجرح 40 آخرين.

كما يتهم بالتخطيط في الهجوم على ناقلة النفط الفرنسية في خليج عدن في 6 أكتوبر 2002، حيث قتل أحد أفراد الطاقم. وحثت اللجنة أميركا على مراجعة نظام اللجان العسكرية لضمان محاكمات عادلة، مع إغلاق جوانتانامو وحظر استخدام التعذيب وسوء المعاملة، ووقف عمليات الاحتجاز لأجل غير مسمى دون محاكمة.

وطالبت لجنة حقوق الإنسان الأوروبية، الاتحاد الأوروبى بمقاضاة عناصر جهاز المخابرات الأميركية وعناصر الاستخبارات الأوروبية المتورطين في عمليات الترحيل السري للمتهمين بالإرهاب من جوانتانامو إلى السجون السوداء فى أوروبا.

-- الوطن أونلاين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*