الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » السودان : أبيي وتجدد الاشتباكات بين الشمال والجنوب

السودان : أبيي وتجدد الاشتباكات بين الشمال والجنوب

أعلن جيش جنوب السودان أن المواجهات تجددت بين قوات شمال السودان وجنوبه في منطقة ابيي، وذلك بعد يومين من إبرام اتفاق مؤقت لنزع السلاح من هذه المدينة المتنازع عليها والواقعة على الحدود بين الشمال والجنوب.

وأعلن فيليب اغير المتحدث باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان “ان مواجهات اندلعت اليوم بين القوات المسلحة السودانية (الشمالية) والحركة الشعبية لتحرير السودان (المتمردون الجنوبيون السابقون) قرب بحيرة كير”.

وقال المتحدث لوكالة فرانس برس: “جرى تبادل لاطلاق نار، لكننا لا نملك الآن معلومات حول ضحايا. هي دورية للقوات المسلحة السودانية حاولت الدخول الى منطقة جنوبية”.

وتعذر تأكيد هذه المعلومات لدى الجيش السوداني. وأشار متحدث باسم قوة الأمم المتحدة إلى قصف مدفعي وسقوط قذائف على مسافة غير بعيدة من القاعدة الدولية.

وأعربت الأمم المتحدة والولايات المتحدة الاربعاء عن قلقهما البالغ من ازدياد حدة المعارك في السودان التي تهدد اتفاقات السلام التي انهت الحرب الاهلية، قبل ثلاثة اسابيع من استقلال جنوب السودان.

ويتنازع شمال السودان وجنوبه السيطرة عسكريا على منطقة ابيي الواقعة على الحدود بين الشمال والجنوب حيث هرب اكثر من 100 الف شخص من المعارك في هذه المدينة خلال الاسابيع الاخيرة.

وتثير اعمال العنف هذه مخاوف من استئناف الحرب على نطاق واسع، بعد توقيع اتفاق السلام في 2005، قبل ثلاثة اسابيع من الاعلان الرسمي لاستقلال جنوب السودان في التاسع من يوليو.

-- مفكرة الإسلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*