الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » اشتباكات وقتلى في كشمير

اشتباكات وقتلى في كشمير

قتل ستة أشخاص في اشتباكات دارت السبت بين قوة تابعة للجيش الهندي، ومسلحين في الجانب الخاضع لسيطرة الهند من إقليم كشمير، المتنازع عليه مع باكستان.

وقال العميد جي. اس. برار، الناطق باسم الجيش الهندي، إن المواجهات اندلعت بمقاطعة كوبوارا شمالي سرينجار، عاصمة إقليم كشمير، إثر احتجاز المسلحين لامرأة كرهينة. وأضاف: “مباشرة بعد عملية الإنقاذ، نفذت قوات الجيش عملية لدحر المليشيات، ما أدى إلى مواجهات عنيفة بين الجانبين”.

وأشار إلى أن أربعة من القتلى، يعتقد أنهم من قيادات حركة “عسكر طيبة”، والتي تتخذ من باكستان مقرًا لها، في حين لقي جندي هندي مصرعه وأصيب أربعة آخرون.

والمواجهة الثانية بين قوات الأمن الهندية و”عسكر طيبة” بعد قتلها مسلحين اثنين جنوبي كشمير في التاسع من يوليو الجاري، بحسب موقع CNN بالعربية.

وتتهم السلطات الهندية جماعة “عسكر طيبة” بتنظيم هجمات “مومباي”، التي استغرقت ثلاثة أيام وانتهت بمصرع أكثر من 160 شخصًا عام 2008.

وأدى النزاع بين الهند وباكستان على إقليم كشمير إلى اندلاع حربين من ثلاثة حروب، وقد دفع النزاع الجارتين إلى شفا حرب رابعة عام 2002، عقب حشد الهند وباكستان جيشيهما على جانبي الحدود، في أعقاب مهاجمة مسلحين لمقر البرلمان الهندي.

يذكر أن أكثر من 43 ألف شخص قتلوا منذ عام 1989، على خلفية هذا الصراع- بحسب التقديرات الحكومية- لكن المنظمات الدولية تؤكد أن عدد الضحايا يشكلون ضعف الرقم الرسمي.

-- مفكرة الإسلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*