الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » إيران تعدم 6 من السنة في كردستان

إيران تعدم 6 من السنة في كردستان

قالت وسائل إعلام إيرانية اليوم الأربعاء إن المحكمة الثورية بالعاصمة طهران أصدرت أحكاما بالإعدام بحق ستة من النشطاء السنة في إقليم كردستان الإيراني.
 
وذكر موقع “جرس” الذي يغطي أنباء الحركة الخضراء في إيران نقلا عن وكالة أنباء مرصد حقوق الإنسان في كردستان إيران إن الشعبة 28 في محكمة الثورة في طهران أصدرت هذه الأحكام حيث وجه إلى المحكومين اتهامات من قبيل “ممارسة الإرهاب” و “العضوية في مجموعة سلفية” دون الإشارة إلى تفاصيل أكثر.

15 محكوماً بالإعدام

هذا ونشرت الوكالة أسماء المحكومين في المحكمة الثورية وهم بهنام رحيمي وأصغر رحيمي وياور رحيمي ومختار رحيمي وبهمن رحيمي ومردان ملكي، وتتراوح أعمار المحكوم عليهم بين 28 و30 عاما.
 
وأضافت وسائل الإعلام أن هؤلاء الأشخاص كانوا اعتقلوا قبل عامين في مدينة سنندج عاصمة إقليم كردستان الإيراني ثم نقلوا إلى سجن “إيفين” في طهران لتتم إحالتهم بعد أشهر إلى سجن “رجائي شهر” في مدينة كرج.
 
يذكر أن عدد المواطنين الإيرانيين من أصول كردية، المحكوم عليهم بالإعدام وينتظرون تنفيذ العقوبة يبلغ 15 شخصا.

الأكراد بين الانتماء القومي والمذهبي

تنتمي أغلبية الشعب الكردي في إيران، الذين يقطنون إقليمي كردستان وآذربيجان الغربي إلى المذهب السني، بينما ينتمي الكرد في إقليمي كرمانشاه وعيلام إلى المذهب الشيعي، وبالرغم من اتساع أنشطة المجموعات الدينية السنية في الأعوام الأخيرة إلا أن العامل القومي هو الأقوى بين أبناء هذه القومية الذين يبلغ عددهم حوالي 6 إلى 7 ملايين نسمة ويتهم النشطاء الأكراد السلطات بممارسة الظلم القومي والمذهبي المضاعف عليهم.
 
ويذكر أن المناطق الكردية في إيران شهدت في 22 يناير/كانون الثاني، من عام 1946 إنشاء جمهورية كردستان بقيادة قاضي محمد ومعه ملا مصطفى البارزاني عاصمتها مدينة مهاباد إلا أن الجيش الإيراني الشاهنشاهي أسقط هذه الجمهورية الفتية بعد 11 شهرا من إعلانها وتم إعدام قاضي محمد وانسحب ملا مصطفى إلى العراق.

-- العربية نت

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*