الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » طالبان باكستان وأمارة القوقاز تحت العقوبات الدولية

طالبان باكستان وأمارة القوقاز تحت العقوبات الدولية

فرضت الأمم المتحدة أمس الجمعة عقوبات على حركة طالبان الباكستانية، تشمل تجميد أصولها بالإضافة إلى حظر سفر على قادتها وحظر تزويدها بالسلاح.

وجاء فرض هذه العقوبات على طالبان باكستان من قبل لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن والمعنية برصد نشاط تنظيم القاعدة. حيث يُلقى عليها بالمسئولية عن شن هجمات أسفرت عن مقتل العشرات في باكستان وعن محاولة تفجير فاشلة العام الماضي في ميدان تايمز سكوير بنيويورك.

وجاء في بيان لمجلس الأمن أن اللجنة التي تحتفظ بقائمة لجماعات وأفراد يخضعون للعقوبات فرضت أيضا نفس الإجراءات على منظمة إمارة القوقاز، وهي جماعة إسلامية مسلحة تتمركز في شمال القوقاز بروسيا والتي يتزعمها دوكو عمروف المطلوب من موسكو.

وتأتي إضافة حركة طالبان باكستان إلى قائمة العقوبات في وقت خفَّف فيه مجلس الأمن الضغط على طالبان أفغانستان في محاولة منه لحثها على الانضمام إلى ما يُسمى بجهود السلام في أفغانستان.

وتأسست حركة طالبان الباكستانية عام 2007 نتيجة دمج نحو عشر جماعات، وتتمركز في المناطق القبلية على حدود باكستان مع أفغانستان، ويتزعمها حكيم الله محسود المدرج بالفعل على قائمة العقوبات.

وكانت الحركة أعلنت مسؤوليتها عن محاولة فاشلة للأميركي المولود في باكستان فيصل شاه زاد لتفجير قنبلة بدائية موضوعة في عربة بميدان تايمز سكوير في مايو العام الماضي، ولم تنفجر القنبلة وصدر حكم بالسجن المؤبد ضد شاه زاد في الولايات المتحدة.

-- مفكرة الإسلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*