السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » تركيا : اعتقالات لضباط بتهمة الانقلاب

تركيا : اعتقالات لضباط بتهمة الانقلاب

قضت محكمة تركية باعتقال 14 ضابطًا إضافيًا من عناصر الجيش للاشتباه في ضلوعهم بمؤامرة استهدفت الإطاحة بالحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية ذي الأصول الإسلامية.
وذكرت قناة “إن تي في”  أن المتهمين بينهم رئيس القيادة التعليمية للجيش الجنرال نصرت تاشديلر، ورئيس استخبارات الأركان العامة إسماعيل حقي.

وأشارت القناة إلى أن من بين المتهمين القائد السابق للجيش الأول الجنرال المتقاعد حسن إيغجيز، فيما لم ترد أنباء على الفور بشأن تنفيذ أوامر الاعتقال.

وكشفت مصادر مطلعة أن الضباط الذين صدرت بحقهم مذكرات اعتقال هم من بين 22 عسكريًا اتهموا الشهر الماضي بالسعي للانقلاب على الحكومة التي يتزعمها حزب العدالة والتنمية، كما اتهموا بتأسيس مواقع على الإنترنت لبث دعاية معادية للحكومة.

ولايزال هناك جنرالات في الجيش محتجزون على خلفية محاولة انقلاب مفترضة أخرى عام 2003 أطلق عليها “عملية المطرقة” يقول مسئولو العدالة والتنمية إنه تم التخطيط لها بعد وقت قصير من وصول الحزب للسلطة 2002.

ويواجه المتهمون السجن بين 15 وعشرين عامًا، وروجت بعض مصادر المعارضة لشبهات حول مصداقية بعض الوثائق التي تم الاستدلال بها.

وكان كبار قادة الجيش قد استقالوا الشهر الماضي في خلاف مع الحكومة حول ترقية الضباط المسجونين.

وتتزايد الاضطرابات بين الجيش والحكومة منذ سنوات، ومنذ 1960 أطاح الجيش الذي يعتبر نفسه حاميًا للعلمانية في البلاد بأربع حكومات.

-- مفكرة الإسلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*