الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » العمل الكردستاني وهدنة مع تركيا لثلاثة أيام

العمل الكردستاني وهدنة مع تركيا لثلاثة أيام

أعلن حزب العمال الكردستاني هدنة لمدة ثلاثة أيام مع تركيا، ابتدءاً من الاثنين، وذلك بعد عدة أيام من الضربات الجوية التركية ضد قواعد الحركة في شمالي العراق.

وقال دوزدار حمو المتحدث بلسان الحزب لوكالة الصحافة الفرنسية “سنوقف كافة العمليات العسكرية ضد الجيش التركي والحكومة التركية” خلال عيد الفطر. لكنه قال إن المتمردين “سيدافعون عن أنفسهم” ضد أي هجوم عسكري تركي.

يأتي ذلك بعد أن بدأ الجيش التركي حملة قصف في 17 أغسطس الجاري على أهداف لحزب العمال الكردستاني في شمالي العراق إثر هجوم نفذه الحزب على وحدة عسكرية في جنوب شرقي تركيا، ما أسفر عن مقتل تسعة من قوات الأمن التركية.

وجاء الإعلان عن الهدنة المؤقتة بعد يوم من دعوة نشروان بارزاني نائب رئيس الحزب “الديمقراطي الكردستاني”- الحزب السياسي الأقوى في كردستان العراق- المجموعات الانفصالية في المنطقة إلى وقف القتال. وجاءت الدعوة لإعلان الهدنة عشية الاحتفال بعيد الفطر.

وحث بارزاني في الوقت ذاته الحكومة التركية على “اتباع سياسة انفتاح وديموقراطية يلقي في إطارها (حزب العمال الكردستاني) أسلحته إذ يتعين عليه خوض كفاح مدني وبرلماني في تركيا”.

وكان الحزب الذي تعتبر أنقرة وأغلب المجتمع الدولي منظمة إرهابية بدأ تمرده في المناطق ذات الأغلبية الكردية جنوب شرق تركيا في عام 1984 ما أدى إلى نزاع أسفر عن مقتل زهاء 45 ألف شخص.

-- مفكرة الإسلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*