الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » تهديد تركي باجتياح مناطق المسلحين الأكراد

تهديد تركي باجتياح مناطق المسلحين الأكراد

هدد إدريس نعيم شاهين – وزير الداخلية التركي اليوم الثلاثاء – بأن تركيا قد تشن عملية برية عبر الحدود ضد المسلحين الأكراد في شمال العراق خلال أية لحظة، مشيرًا إلى أن هذا يتوقف على محادثات أنقرة مع العراق.

وقال وزير الداخلية التركي للصحافيين وفق رويترز: “العمليات عبر الحدود قد تكون جويةً أو بريةً ويمكن أن يحدث هذا في أية لحظة بناءً على المحادثات الجارية مع جيراننا”.

وكان وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو قد حذر من أن “إسرائيل” أو أية دولة أخرى تحاول أن تدعم حزب العمال الكردستاني المناهض لتركيا ستلقى حتمًا الرد المناسب من تركيا، وقال: “يجب على الجميع أن يعي ذلك جيدًا”.

وأضاف أوغلو فى مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره البرازيلي “باتريوتا”: “لا نوصي أحدًا بأن يختبر قوة تركيا”.

وفي معرض رده على سؤال لأحد الصحافيين عن خطة وزير الخارجية “الإسرائيلي” أفيجدور ليبرمان المضادة للإجراءات التركية العقابية بحق “إسرائيل” قال أوغلو: “على (إسرائيل) أن تتصرف بهذا الخصوص بشكل مسئول مثل أية دولة أخرى”.

وأضاف وزير الخارجية التركي: “هذا النبأ تناقلته الصحف (الإسرائيلية) وهو أمر يستحق التقصي حوله من قبل حكومتنا رغم أن وزارة الخارجية (الإسرائيلية) نفت ذلك لكن على (إسرائيل) أن تثبت ذلك بالأفعال وليس بالأقوال”.

واختتم أوغلو بقوله: “ليس بمقدور أية دولة إضعاف تركيا عن طريق استغلال الإرهاب”.

جدير بالذكر أن صحيفة “يديعوت أحرونوت” كشفت عن خطة وضعها وزير الخارجية “الإسرائيلي” أفيجدور ليبرمان لاتخاذ خطوات ضد تركيا ردًّا على سياستها تجاه “إسرائيل”.

وقالت الصحيفة: إن الخطة تنص على التعاون الوثيق مع الأقلية الكردية التي تناضل من أجل إقامة دولة مستقلة خاصة بها في شرق تركيا، بما في ذلك عقد لقاءات مع قادة الانفصاليين الأكراد.

وأضافت أن خطة ليبرمان تتبنى فكرة أن الأكراد قد يطلبون الحصول على مساعدات عسكرية “إسرائيلية” بالتدريب والسلاح.

ويتحدث بند آخر في خطة ليبرمان عن عرض المساعدة على رؤساء اللوبي الأرمني في الكونجرس الأمريكي في مسعاهم للحصول على اعتراف دولي بما تعرَّض له الأرمن من إبادة جماعية على يد الأتراك قبل نحو مائة عام.

وتقضي خطة ليبرمان بتقديم شكاوى إلى المؤسسات الدولية حول انتهاكات تركية لحقوق الإنسان في التعامل مع الأقليات.

-- مفكرة الإسلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*