الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » تعاون محتمل بين تركيا وإيران ضد العمل الكردستاني

تعاون محتمل بين تركيا وإيران ضد العمل الكردستاني

ذكرت تقارير صحفية اليوم الجمعة أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أشار الى أن تركيا قد تتعاون مع إيران في شن هجمات ضد القاعدة الرئيسية للمتمردين الأكراد في شمال العراق.

وأكد وزير الداخلية التركي في وقت سابق هذا الأسبوع أنه يمكن شن عملية برية في أي وقت ضد المتمردين في المنطقة وأن الأمر يتوقف على نتائج محادثات أنقرة مع العراق، لكن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أكد أن تصريحات الوزير كانت زلة لسان تم تصحيحها وأنه لن يكون هناك تحذير مسبق من أي عملية بهذا الشكل، وقال “أشياء كهذه لا تقال وإنما تُنفذ”، حسبما أفادت وكالة “رويترز” للأنباء.

وحول علاقات تركيا بايران والتعاون ضد حزب العمال الكردستاني قال أردوغان “إنه يمضي بشكل جيد، قد نعمل معا في (جبل) قنديل.” ويقع جبل قنديل على الحدود العراقية الإيرانية ويعتقد أن القواعد الرئيسية لحزب العمال الكردستاني موجودة هناك وهي جزء من منطقة عراقية كردية تتمتع بالحكم الذاتي وتمتد لما بين 80 و 100 كيلومتر جنوبي الحدود التركية.

وكان المسؤول الثاني في الحرس الثوري الجنرال حسين سلامي قد أعلن أن بلاده مصممة على سحق المتمردين الأكراد في المناطق الإيرانية الحدودية مع العراق ما لم يلقوا السلاح ويغادروا المنطقة.

وذكرت تقارير صحافية في وقت سابق أن تركيا تسعى إلى إنشاء قاعدتين عسكريتين في منطقة رانية وشايكورنه القريبة من معسكرات حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل في شمال العراق.

-- مفكرة الإسلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*