الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » شيعة ومجهولون يدعون إلى التظاهر في البحرين عبر الإنترنت

شيعة ومجهولون يدعون إلى التظاهر في البحرين عبر الإنترنت

انطلقت دعوات شيعية على مواقع التواصل الاجتماعي لتنظيم مسيرات يومي الجمعة والسبت باتجاه دوار مجلس التعاون (دوار اللؤلؤة) في العاصمة البحرينية المنامة، وذلك بالتزامن مع موعد الانتخابات الجزئية السبت المقبل (24 سبتمبر)، والتي دعت المعارضة الشيعية إلى مقاطعتها.

وقال المدعو محمد مسقطي رئيس ما يسمى بـ”جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان”: “ستكون هناك احتجاجات الجمعة والسبت والعودة إلى دوار اللؤلؤة للمطالبة بإصلاحات سياسية ومملكة دستورية ومقاطعة الانتخابات الجزئية”.

والجمعية المذكورة إحدى الجعيات الشيعية الطائفية التى ترتدي ثوب حقوق الإنسان، ولا تضم غير الشيعة في البحرين.

وتقول وكالة فرانس برس إن هذه الدعوات مرتبطة باقتراب موعد الانتخابات الفرعية في 24 سبتمبر الجاري والتي دعت المعارضة الشيعية إلى مقاطعتها.

وتهدف هذه الانتخابات إلى ملء مقاعد 18 نائبا من حركة الوفاق الشيعية من أصل 140 في المجلس، بعدما استقالوا على خلفية أحداث فبراير ومارس الماضيين التي شهدت أعمال شغب شيعية أثارت الفوضى في العاصمة المنامة وبعض المناطق، وتبين لاحقًا أنها كانت ضمن مخطط مدعوم من طهران لقلب نظام الحكم في المملكة الخليجية.

تعطيل الحركة المرورية:

في غضون ذلك، عرقل معارضون شيعة حركة المرور قبل ظهر اليوم الأربعاء في المنامة. وقال ناشطون وشهود عيان إن حركة المرور شهدت تباطؤا حتى العاشرة قبل الظهر على الطرق الرئيسية المؤدية إلى العاصمة في ظل انتشار لقوات الشرطة.

وقال مطر مطر النائب السابق عن حركة الوفاق كبرى تنظيمات المعارضة الشيعية، لوكالة “فرانس برس” “هناك تجاوب كبير مع الفعالية السلمية التي أطلق عليها تسمية طوق الكرامة”، بحسب قوله.

وأضاف: “ليس نحن من دعا إليها إنما شبان من المعارضة على شبكة الإنترنت”.

ولاحظ الشهود ازدحاما على “دوار اللؤلؤة” حيث أزالت السلطات بالقوة منتصف مارس الماضي اعتصاما في المكان.

وكانت وزارة الداخلية في البحرين قد عززت من دورياتها الأمنية في محيط المنطقة التجارية من قلب العاصمة المنامة وصولا إلى منطقة السيف، حيث تقع أغلب المؤسسات المالية والمصرفية، وذلك قبل يوم من دعوات لشل الحركة المرورية الصباحية بالمنامة من قبل محتجين، أطلقوا على حركتهم اسم “طوق الكرامة”.

ويهدف المحتجون من خلال شل الحركة المرورية إلى وقف الحركة الاقتصادية الصباحية وتأمين الوصول لمنطقة تقاطع الفاروق، حيث أزيل دوار اللؤلؤة مركز الاحتجاجات الرئيسية في فبراير الماضي.

-- مفكرة الإسلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*