الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » عباس ينوي الحوار مع حماس والتفاهم

عباس ينوي الحوار مع حماس والتفاهم

 أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه سيجري محادثات معمقة مع حركة حماس حول شؤون الحكومة والمصالحة وكل ما يتعلق بالأفق الفلسطيني العام.
 
وقال عباس في تصرحيات للصحافيين على متن طائرته أثناء عودته من نيويورك إلى عمان “سوف نكون في حديث معمق مع حماس خلال الفترة القادمة ليس فقط لمعالجة المصالحة وإنما الحديث المعمق حول الأفق العام للعمل الفلسطيني”، وأضاف أن “مسؤولين في حماس ابدوا اعتراضات على طلب عضوية دولة فلسطين ولهم بعض الملاحظات لكن طلبنا بعضوية فلسطين بالمجمل تلقت تاييدا كبيرا من قيادات من حماس”.
 
وتابع يقول “إننا لم نتجاهل أي مبادرة سياسية ومن الخطأ السياسي تجاهل مبادرات لأنه قد يكون فيها بعض الإيجابيات ونطورها خاصة وإننا نحن أقدر على تطويرها ممن يقدمها لأنهم يريدون حلا ما، أو تفادي حل ما”.
 
وأكد استمراره في بنود تنفيذ المصالحة الفلسطينية مشيرا إلى أنه يريد تشكيل حكومة انتقالية من التكنوقراط المستقلين وليست حكومة وحدة وطنية كما فهم البعض.

وحول مناقشة الطلب الفلسطيني بمجلس الأمن أوضح عباس أن “الحد الأقصى لمدة نقاش مجلس الأمن طلب عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة سيستغرق 65 يوما لكن نحن نتوقع أن يتم البت بعضوية دولة فلسطينية خلال مدة أسابيع وليس أشهرا”، مؤكدا أن البعض لم يكن متحمسا للقضية ولكنهم غيروا رأيهم بعد خطابه بالأمم المتحدة، مشيرا إلى استخدام الولايات المتحدة الفيتو بمجلس الأمن.
 
وقال عباس “إن بيان الرباعية الذي صدر أمس لا تعليق عليه إلا بعد دراسته من القيادة الفلسطينية وأيضا هناك المبادرة الفرنسية والمبادرة العربية الأوروبية والرباعية”، وشدد على “أنه يجب نسف اقتراحات الرباعية القديمة وانتهت”.
 
وشدد على رفض أي مبادرة لا تتضم وقف الإستيطان وحدود وقال “إن استمرار مشروع الاستيطان ينهي مشروع حل الدولتين وهم يعتبرون الاستيطان أمرا واقعا، طبعا لا نقبله وهذا الاستيطان برأينا يشكل خطرا كبيرا على الدولة الفلسطينية”.
 
وأثار خطاب عباس بالأمم المتحدة أمس غضب حركتي حماس والجهاد الذين اعتبروا كلام عباس كلاما عاطفيا، وأن الدولة الفلسطينية تنتزع ولا تستجدى، مؤكدين تمسكهم بكل حقوق الشعب الفلسطيني.

-- مفكرة الإسلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*