السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » مجهولون يفجرون خط تصدير الغاز بين مصر والأردن وإسرائيل

مجهولون يفجرون خط تصدير الغاز بين مصر والأردن وإسرائيل

تعرض خط تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل والأردن ليلة الاثنين – الثلاثاء إلى تفجير نفذه مسلحون مجهولون قرب مدينة العريش في شمال سيناء بمصر.

واشار شهود عيان الى ان شخصا جرح في الهجوم الذي نفذه ثلاثة رجال كانوا على متن شاحنة صغيرة وقد فتحوا النار على المنشآت الغازية.ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان أنهم شاهدوا السنة لهب بعلو 15 مترا تنبعث من الخط المتفجر.

وقد تمكنت قوات الاطفاء المصرية من السيطرة صباح الثلاثاء على الحريق الذي ادى الى اصابة شخصين من سكان الاكواخ المجاورة المجاورة للمحطة وحارس المحطة.وقال مصدر في اجهزة الامن المصرية ان الانفجار وقع في قرية الميدان جنوب غرب مدينة العريش بشمال سيناء.

يشار إلى أن تصدير الغاز الطبيعي إلى إسرائيل يواجه معارضة شعبية كبيرة في مصر.

وتصدر مصر 43 في المئة من الغاز الطبيعي المستهلك في اسرائيل حيث تنتج 40 في المئة من الكهرباء بالغاز المصري.كما يغطي الغاز المصدر من مصر 80 في المئة من احتياجات الأردن.

وقال وزير الطاقة الاردني خالد طوقان لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان امدادات الغاز المصري الى المملكة توقفت بعد تعرض انبوب الغاز واحدى محطات التصدير الغاز المصري للهجوم

واوضح وزير الطاقة الاردني أن “الاردن سيتسلم في وقت لاحق تقريرا رسميا من السلطات المصرية حول هذا الموضوع”. ويغطي الغاز المصري 80% من حاجات الاردن من الكهرباء.

وتعرض أنبوب تصدير الغاز إلى اسرائيل إلى ستة انفجارات منذ فبراير/ شباط الماضي، كما تم احباط عدد من محاولات التفجير الأخرى.

ويخضع الرئيس المصري السابق حسني مبارك ووزير البترول في عهده سامح فهمي للمحاكمة بتهمة تصدير الغاز إلى اسرائيل بأقل من الأسعار العالمية.

ويأتي هذا الانفجار وسط جو من التوتر بين مصر واسرائيل، وصل الى ذروته مع هجوم متظاهرين مصريين على السفارة الاسرائيلية في القاهرة في 9 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وفي 18 من اغسطس/ آب الماضي قتل ثمانية اسرائيليين في هجوم بالقرب من ايلات جنوبي اسرئيل بالقرب من الحدود المصرية. وطاردت القوات الاسرائيلية المهاجمين وقتلت ستة من رجال الأمن المصريين خلال العملية، مما ادى الى نشوب ازمة دبلوماسية بين مصر واسرائيل.

-- محيط

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*