السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » بعد اغتيال رباني ، كرازاي: ينجو من محاولة اغتيال

بعد اغتيال رباني ، كرازاي: ينجو من محاولة اغتيال

اعلنت السلطات الافغانية عن احباط مخطط لاغتيال الرئيس الافغاني حامد كرزاي وانها القت القبض على ستة اشخاص على صلة بهذا المخطط.

واشار مسؤولون افغان الى ان احد الحراس الشخصيين لكرزاي قد تم تجنيده من قبل الجهات التي تقف وارء هذا المخطط.

واضاف ان المجموعة تمكنت من اختراق حماية الرئيس ونجحت في تجنيد احد حراسه الشخصيين وان المعتقلين على صلة بتنظيم القاعدة وشبكة حقاني في اقليم شمال وزيرستان في باكستان.

واوضح مسؤولون افغان ان الاعتقالات جرت الاسبوع الماضي وانهم اجروا تمرينا على عملية الاغتيال الشهر الماضي.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين افغان ان قوات الامن الافغانية تطارد اخرين لهم صلة بهذا المخطط.

ويقول مراسل بي بي سي في كابول بلال سرواري ان الاوساط الامنية التي تكافح الارهاب تعتقد ان المجموعة تلقت ما يقارب 150 الف دولار من الخارج وانه تمت مصادرة اجهزة كمبيوتر تحتوي على الاهداف التي كانت المجموعة تنوي مهاجمتها ومواقعها وكيفية التحرك ضمن المباني الحكومية الحيوية.

ونقل مراسلنا عن مصادر امنية افغانية ان عربيين قاما بتدريب المجموعة في بلدة وانا في شمال وزيرستان.

يذكر ان كرزاي تعرض لثلاث محاولات اغتيال منذ توليه الرئاسة عام 2002.

وكان الرئيس الافغاني السابق برهان الدين رباني اغتيل الشهر الماضي في عملية انتحارية في منزله في العاصمة الافغانية كابول من قبل مهاجم انتحاري اخفى عبوة ناسفة في عمامته.

وقالت السلطات الافغانية ان المهاجم باكستاني وان السلطات الباكستانية لم تبد التعاون مع السلطات الافغانية في التحقيق الذي تجريه عن عملية اغتيال رباني وهو ما نفته باكستان.

وعلى صعيد العمليات العسكرية اعلن حلف شمال الاطلسي الناتو انه تمكن من قتل مسؤول كبير في شبكة حقاني ومسلحين اثنين اخرين في اقليم خوست في جنوب افغانستان.

وتتهم الولايات المتحدة شبكة حقاني بالمسؤولية عن عدد من العمليات العسكرية الكبيرة في افغانستان ومن بينها الهجوم الذي استهدف السفارة الامريكية الشهر الماضي.

من جهته عبر والد الفقيد فرحان القحطاني عن فخره واعتزازه بما قدمه ابنه وهو يدافع عن تراب وطنه مؤكداً أن ذلك أقل ما يمكن تقديمه سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

-- بي بي سي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*