الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » السكينة في الإعلام » الأنباء الكويتية : حملة السكينة 10 سنوات في الوسطية

الأنباء الكويتية : حملة السكينة 10 سنوات في الوسطية

موقع السكينة «http://www.assakina.com» أول وأكبر موقع يعنى بنشر المنهج المعتدل ونبذ الغلو والتطرف

حالياً تتم ترجمة الموقع إلى اللغات «الإنجليزية والروسية والأردية والهندية والإندونيسية» وتبث مواده أيضا على الفيسبوك واليوتيوب

وصلتنا عدة رسائل إيميل يقر أصحابها بالتراجع ويطلبون الحوار في مسائل أخرى

1500 شاب تراجعوا من أصل 3250 تمت محاورتهم ومناقشتهم عبر المنتديات والمواقع وبرامج المحادثة المباشرة

40 % من المتراجعين تراجعوا بصورة تامة عن كل أو أغلب الأفكار المنحرفة و60% عن أخطر الأفكار الإرهابية وأكثرها ضرراً

م. ضاري محسن المطيري

وسائل الاعلام والاتصالات الحديثة عامل اساسي في تشكيل الافكار والمعتقدات لدى كثير من الناس، فهي سلاح ذو حدين، يمكن لمرضى القلوب استخدامها في سبل الغواية والضلالة، كما يمكن للمصلحين والمربين استغلالها في سبل الخير والهداية، وفي الآونة الاخيرة تسلط مشايخ الانترنت والرواة المجاهيل بفتاواهم الظلامية في عالم التواصل الاجتماعي ومنتديات الشبكة العنكبوتية، وخلقوا تشويشا لا يمكن الاستهانة بخطره على عقول الشباب والنشء. 

فقام شباب وطنيون سعوديون برعاية مباشرة من وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ بتنفيذ حملة توعوية باسم «السكينة»، يقوم عليها فريق عمل من مختلف التخصصات يعمل من خلال المواقع والمنتديات على نشر المفاهيم الصحيحة ومناقشة الافكار المنحرفة، وتعميق مفاهيم الولاء والانتماء، حيث تشير الاحصاءات الى تصحيح افكار 1500 شاب من اصل 3250 تمت محاورتهم فعليا.

«الأنباء» تسلط الضوء على موقع «السكينة» (http://www.assakina.com) الفائز بجائزة أبها 1430هـ فرع تقنية المعلومات كموقع ثقافي حواري، والذي يقوم على النقاش وتقديم الحجج الدامغة والبراهين الساطعة من الكتاب والسنة على بطلان مذهب الغلو الذي تبناه الشباب المغرر بهم، والمشوشون عقائديا بأفكار التكفيريين والتفجيريين، الذين اساءوا لصورة دينهم، وأثاروا القلاقل في بلدانهم. وفيما يلي موجز لأسس وأدوار وانجازات الحملة:

الرؤية

بناء شخصية اسلامية متوازنة.. تصلح ولا تفسد.

الرسالة

تعزيز قيم الوسطية بنشر المفاهيم الصحيحة، ومواجهة الافكار المنحرفة بآليات الحوار العصرية.

الفكرة

٭ حملة الكترونية مستقلة انطلقت سنة 1423 هـ ـ 2003.

٭ تقوم فكرة الحملة في بدايتها على الانتشار في مواقع ومنتديات ومجموعات الانترنت، وذلك عبر فريق عمل مختلف التخصصات، يحقق بتكامله اهداف الحملة عبر الوسائل والاساليب المناسبة والمؤثرة، على ان تكون صفة الانتشار والتعامل مع المستهدفين صفة شخصية ودية، ومن خلال هذه المواقع والمنتديات يتم بث المفاهيم الصحيحة ومناقشة الافكار المنحرفة، قد يكون هذا النقاش علنا او عبر الرسائل الخاصة او برامج المحادثة الثنائية، ونركز على المضمون الشرعي بالاضافة الى الادب في الحوار ومراعاة التفاوت في ثقافة المخاطبين.

٭ ثم انتقلت الحملة الى التركيز على موقعها الالكتروني وصفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي لتكوين قاعدة بيانات تعنى بالوسطية وتواجه افكار الغلو ودعاة الفتنة، وتحقق اهدافها عبر منظومة اقسام متنوعة الزوايا، مع استمرارها في الانتشار الافقي في المنتديات والمواقع.

حظيت الحملة برعاية مباشرة من وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ وكانت توجيهاته منارات لفكر الحملة وطريقتها.

الانجازات

ملخص الانجازات والنتائج كالتالي:

٭ 10 سنوات من الحوار والتأصيل والتفاعل مع عملية تعزيز الوسطية ومواجهة افكار التطرف

٭ تصحيح افكار 1500 من اصل 3250 تمت محاورتهم، وجميع الحوارات والمراجعات موثقة ضمن مشروع «وثائقي السكينة» لفائدة الباحثين والمتخصصين.

٭ نشر 220 مادة علمية لتأصيل الفهم الصحيح لمسائل النوازل التي حدث بها الخلل الفكري والزلل المنهجي

٭ تنفيذ برنامج «درء الفتنة» لمواجهة دعوى المظاهرات والاعتصامات، وقد استفاد منه اكثر من مليون زائر عبر الـ «فيسبوك».

٭ موقع السكينة مرجع لتعزيز الوسطية ومناقشة افكار الغلو (assakina.com) باللغات: العربية، الانجليزية، الروسية، الاردية، الهندية.

٭ اطلاق مركز البحوث والدراسات، لخدمة الباحثين والدارسين والمتخصصين.

٭ تقديم خدمات علمية وبحثية واحصائية لـ 10 رسائل علمية في الجامعات السعودية.

٭ فاز موقع السكينة بجائزة ابها 1430 هـ فرع تقنية المعلومات، تتويجا للجهود التي يقوم بها الموقع كموقع ثقافي حواري.

٭ تم تقديم حملة السكينة كأنموذج لجهود المملكة في التعامل مع الافكار المتطرفة في بيان المملكة لحقوق الانسان في جنيف ـ 1430 هـ..

٭ تضمنت نتائج الحملة بيان مؤتمر وزراء الاوقاف في جدة ـ 1430 هـ..

٭ التقى سماحة المفتي العام للمملكة العربية السعودية اعضاء الحملة وبعض التائبين عن طريق الحملة، ودشن موقع السكينة بنسخته المطورة.

٭ شاركت الحملة في العديد من الفعاليات العلمية والمؤتمرات والندوات المحلية والعالمية.

٭ نفذت الحملة برنامج «الشخصية المتوازنة» في جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن في الرياض.

الأهداف

الأهداف العامة:

1- التصدي للافكار والمناهج المنحرفة المؤدية الى العنف والغلو.

2- نشر المنهج المعتدل وتكريس قواعده وضوابطه ومفاهيمه.

3- بناء شخصية اسلامية متوازنة منتجة وايجابية وواعية.

4- تعميق مفاهيم الولاء والانتماء.

الاهداف الخاصة:

1- بث المفاهيم والاحكام الشرعية الصحيحة السليمة في مسائل الفتن والنوازل ونشرها بشكل واسع.

2- كشف الشبهات التي يعرضها اصحاب الاتجاهات المنحرفة.

3- فتح الحوار والنقاش في القضايا المشكلة، بأساليب شرعية وأخلاقية راقية.

4- التصدي لمن يبث افكاره المنحرفة بالرد والبيان.

5- معالجة الاسباب التي تؤدي الى الغلو والانحراف سواء كانت فكرية او اجتماعية او نفسية.

6- تقديم استشارات وحلول منطقية للاسر التي تلاحظ انحرافا في سلوك احد ابنائها لاستدراك الوضع بالطريقة المناسبة.

7- رصد الحركة الفكرية وتحليلها ودراستها.

المراجعات

كيف تقاس وتعرف المراجعات؟

٭ اثناء الحوار يبدي الطرف الآخر تراجعا وعبارات تنم عن وضوح الحقيقة لديه، او يصرح بالتراجع عن بعض المسائل.

٭ وصلتنا عدة رسائل ايميل يقر اصحابها بالتراجع، ويطلبون الحوار في مسائل اخرى.

٭ جميع التراجعات والرسائل مرصودة لدينا ومسجلة، للافادة منها في مركز الدراسات والابحاث في الموقع الالكتروني.

٭ اجرى باحثون دراسات وبحوثا ميدانية لعدد من التائبين عن طريق الحملة للافادة من تجربتهم.

٭ عدد الذين تراجعوا 1.500، من اصل 3.250 تمت محاورتهم ومناقشتهم عبر المنتديات والمواقع وبرامج المحادثة المباشر (تم توثيق جميع الحوارات عبر وثائقي السكينة).

٭ 50% منهم في منطقة الخليج، و(30% من الدول العربية المجاورة) و20% من اوروبا وأميركا.

٭ 40% من المتراجعين تراجعوا تراجعا تاما عن كل او اغلب الافكار المنحرفة، و60% تراجعوا عن اخطر الافكار الارهابية وأكثرها ضررا.

٭ هذه النسب تقريبية وفق المعطيات لدينا.

الموقع الإلكتروني

موقع السكينة (http://www.assakina.com) اول وأكبر موقع يعنى بتعزيز الوسطية ونبذ الغلو والتطرف، والآن تتم ترجمة الموقع الى اللغات: الانجليزية، الروسية، الاردية، الهندية، والاندونيسية.

انتشار إعلامي

انتشار الحمـــلة في المواقع الاجتماعية على صفحة facebook (http://www.facebook.com/assakina)

وصفحة youtube (http://www.youtube.com/user/assakina2010#p/u).

أقسام الموقع

أهم الاقسام كالتالي:

«التأصيل الشرعي» لقضايا الفتن والنوازل والاحداث: قواعد في التكفير، موانع تكفير المعين، الراية واذن الامام في الجهاد، حكم الاستعانة بغير المسلمين، عواقب الخروج على الحكام عبر التاريخ، مفاسد العنف والتفجيرات، وجوب لزوم الجماعة، الانتحار ليس استشهادا وقتل المعاهد ليس جهادا.

«الركن الاعلامي»: ويرصد بمنهجية اعلامية الاخبار والاحداث والتغطيات لقضايا التكفير والتفجير والمراجعات في العالم الاسلامي وفي المنطقة بشكل خاص. ويجمع «الركن الاعلامي» ما بين المتابعة الخبرية لكل قضايا الفكر التكفيري والهيئات والمؤسسات العاملة في مجال التصدي له وتحصين المجتمع من شروره، والتقارير الصحافية عن تطورات الفكر التكفيري محليا وعربيا واسلاميا وعالميا.

«الفتاوى»: يضم الفتاوى الصادرة عن هيئة كبار العلماء والمجامع الفقهية والعلمية في قضايا التكفير والتفجير والشبهات التي يثيرها دعاة هذا الفكر، وهي فتاوى صادرة من مرجعيات الامة.

«المكتبة الصوتية»: وتضم خطب ومحاضرات ولقاءات كبار العلماء وطلبة العلم والمشايخ الموجهة ضد فكر التكفير والتفجير.

«المكتبة الرقمية»: مكتبة رقمية متخصصة في تعزيز الوسطية والحوار ومحاربة الفكر المنحرف ويحتوي على مجموعات من المؤلفات العلمية.

«مركز الدراسات والابحاث»: رصد واصدار الدراسات العلمية والابحاث العلمية المتخصصة في موضوعات الارهاب والفكر وتعزيز الوسطية.

«مناقشة الشبهات»: مناقشة علمية لاشهر الشبهات التي يعتمد عليها المنتمون للجماعات المتطرفة، وبيان الموقف الشرعي الصحيح منها.

«السياسة الشرعية للاقليات المسلمة»: فقه تعامل المسلم مع غير المسلم، وحقوق غير المسلمين، وأحكام تعايش المسلمين في بلاد غير المسلمين.

شهادات

نالت الحملة وموقعها الالكتروني شاهدات من الداخل ومن الخارج على سمو اهدافها، وعلى نجاح مسيرتها، من شخصيات ومؤسسات ووسائل اعلام، وهذا شيء منها:

قال المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وادارة البحوث العلمية والافتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ «ومما يجدر ان نذكره بالشكر والتقدير ما بذلته حملة السكينة لتعزيز الوسطية من جهود طيبة ومباركة في ازالة الشبهات، وتوضيح الحقائق للمغرر بهم من شبابنا، ومناقشتهم ومحاورتهم لاجل اقناعهم، والترغيب في الرجوع الى رشدهم وصوابهم فجزاهم الله عنا خير الجزاء».

وقال وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ «حملة السكينة برنامج متميز وكان له كبير الاثر في علاج مشكلة الارهاب، وتحييد كثيرين عن التعاطف او الانتماء للارهاب».

وأشادت لجنة الامن القومي والشؤون الحكومية بمجلس الشيوخ في الكونغرس الاميركي 3/5/2007 بتجربة «السكينة» وتستعرض نتائجها ضمن استعراض جهود المملكة العربية السعودية في مواجهة التطرف والارهاب، وذلك في جلسة اللجنة لمناقشة اثر الانترنت في نشر الارهاب «نشرته صحيفة عكاظ السعودية».

وأشادت خبيرة السياسة والقانون في جامعة هارفارد ببرنامج السكينة ودوره في الوقاية من الارهاب الكترونيا وتعتبر الحملة انموذجا ومصدر الهام للقيام بجهود مشابهة، وذلك عبر دراسة نشرتها مجلة «فورين افيرز».

كما حظيت تجربة السكينة باهتمام اعلامي عالمي موقع شبكة bbc العربي، ونشرت صحيفة الحياة خبرين حول الحملة يبرزان الزخم الاعلامي والرضى الشعبي الذي نال الحملة «وزير الشؤون الاسلامية امام مجلس الشورى» تفريغ الوزارة لعدد من الدعاة للمواقع الكترونية، وذلك ليسهموا في محاورة اصحاب الفكر الضال، وارجاعهم الى الصواب، مستشهدا على ذلك بموقع «حملة السكينة»، والآخر «الجهاديون» المغاربة يطلقون مراجعات ضد التكفير، ويطلبون العون من حملة «السكينة» السعودية.

وهناك دراسة نشرتها الاكاديمية العسكرية الاميركية الشهيرة في ويست بوينت الى ان النجاح الذي حققته التجربة السعودية في مجابهة استخدام المتطرفين والتكفيريين لفضاء شبكة «الانترنت» لبث سمومهم وتهديد المجتمعات يثير اهتماما دوليا، ويمكن ان يكون درسا مفيدا للامم والشعوب الاخرى الراغبة في لجم التشدد والمغالاة، وصون شبابها من نفوذ الجماعات المتطرفة والدعوات الفاسدة الى جهاد لم يزكه العلماء، اعدها كريستوفر بوسيك، وهو باحث اكاديمي وأستاذ مساعد في برنامج الشرق الاوسط بمؤسسة كارنيغي للسلام الدولي. ويعد مركز مكافحة الارهاب مؤسسة تعليمية وبحثية مستقلة تتبع لقسم العلوم الاجتماعية في اكاديمية ويست بوينت. وقد اسهب في التعريف بحملة السكينة وجهودها وطريقتها.

كما صدر كتاب باسم «حدود الجهاد» بالفرنسية صدر في باريس عن دار «فايار» للنشر، وهو من اعداد جان بيار فيليو، المستشار السابق لرئيس الحكومة السابق ليونيل جوسبان. وفيليو مستشرق شغل مناصب في دول عربية عدة بينها سورية والاردن ولبنان وتونس. ويحض فيليو على تعميم «السكينة»، بحيث تتولى مراقبة المواقع العالمية، لانها وسيلة جيدة لتوعية الضالين ومنع تجنيدهم.

المشوح: تنظيم القاعدة تهرب من مطالبتنا بمناظرتهم عبر الإنترنت.. والحرب المقبلة على الإرهاب الكترونية

عبدالمنعم المشوح

قال مدير حملة «السكينة» لمكافحة الفكر المتطرف الشيخ عبد المنعم المشوح في تصريح لـ «الأنباء» ان على ان الحرب المقبلة ضد الارهاب هي حرب اليكترونية، موضحا ان السواد الاعظم من جيل الشباب المغرر بهم يجندون عبر المواقع الاليكترونية، ويمثلون 70 الى 80% من المتورطين في اعمال تخريبية.

وقال المشوح انه لم يعد للمتطرفين اليوم وسيلة لتجنيد الشباب والتغرير بهم سوى الشبكة العنكبوتية، وأضاف انه سبق وأن طالبنا بمناظرة علانية مع تنظيم القاعدة عبر الانترنت، لكنهم تهربوا من ذلك، كما ان الشباب المغرر بهم هاربون ويقبعون في المغارات وفي المناطق النائية، ومن الصعوبة بمكان الوصول اليهم اليكترونيا، اما رؤساؤهم فلديهم منتدياتهم التي يبثون منها افكارهم المسمومة.

وبين المشوح ان السعودية قد اغلقت المواقع الاليكترونية كافة، ولم يعد لها وجود هنا، لكن معظم المواقع الاليكترونية التكفيرية والمتطرفة تدار من الخارج وغالبا من اوروبا بسبب الحرية الموجودة هناك.

وعن جهود حملة السكينة في مواجهة هذه المواقع التكفيرية، اوضح: قمنا بدخول المواقع المتطرفة كافة وعددها نحو 400 موقع، وقمنا ببث رسائل التوعوية، بل دخلنا في مناصحات مع بعض الشباب الموجودين في هذا المواقع، وقمنا بتفنيد الكثير من الشبه التي تستخدمها الجماعات التكفيرية والمتطرفة للتغرير بالشباب.

جامعة ماليزية تدرج مناهج سعودية تحارب العنف والتكفير

كما اشار المشوح في السياق نفسه ان جامعة ماليزية شهيرة بدات في الاستفادة من التجربة السعودية في محاربة الافكار المنحرفة والتكفير والعنف عبر ادراج مواد مؤصلة شرعيا حول مسائل التكفير تدعو الى الوسطية والاعتدال ونبذ العنف اختيرت من موقع سعودي معني بمحاربة الافكار المنحرفة وتصحيحها عبر الانترنت وذلك بهدف الاستفادة من التجربة السعودية الرائدة في هذا المجال عبر حملة «السكينة».

وأوضح ان احد اساتذة الثقافة الاسلامية في جامعة ماليزيا الاسلامية فرض موادا دراسية من قسم التأصيل العلمي بحملة السكينة السعودية للحوار التي تشرف عليها وزارة الشؤون الاسلامية على طلابه حيث تبحث هذه المواد تصحيح المفاهيم وتدعو الى الوسطية والاعتدال ونبذ العنف كما تعمد الى توضيح المنهج الشرعي في التعامل مع الفتن والاحداث وتتناول بالتفصيل مسائل التكفير وقواعده وضوابط الجهاد في الاسلام وعواقب الخروج على الحكام وحكم الاستعانة بغير المسلمين والفرق بين الاستشهاد والانتحار وعدد من المواد العلمية المهمة والمؤصلة شرعيا، حيث يعمل عليها في حملة السكينة نخبة من الخبراء الشرعيين والنفسيين والاجتماعيين المؤهلين.

—————

المصدر: الأنباء الكويتية

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*