الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » ندوات ومؤتمرات » ندوة القوانين العربية والدولية في مكافحة الإرهاب

ندوة القوانين العربية والدولية في مكافحة الإرهاب

بدأت صباح أمس الاثنين بمقر جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض أعمال الندوة العلمية (القوانين العربية والدولية في مكافحة الإرهاب) التي تنظمها الجامعة بالتعاون مع جامعة المنصورة المصرية خلال الفترة من 5-7-6-1434هـ الموافق من 15-17-4-2013م وحضر حفل الافتتاح د. جمعان رشيد بن رقوش رئيس الجامعة. 

ويشارك في أعمال الندوة العاملون في وزارات العدل والداخلية والإدعاء العام والأجهزة القضائية والحقوقية المختلفة ومتخصصون في مجالات الشريعة والقانون في منظمات المجتمع المدنية ومنظمات حقوق الإنسان من (8) دول عربية هي (الأردن، البحرين، الجزائر، السعودية، السودان عمان، الكويت، لبنان) 

وبدأ حفل الافتتاح بآيات من القرآن الكريم تلتها كلمة المشرف العلمي على الندوة أ.د. محمد السيد عرفة وكيل كلية الحقوق بجامعة المنصورة الذي تناول في كلمته أهمية موضوع الندوة وتناول أهدافها وما تسعى إلى تحقيقه، أعقبتها كلمة أ.د. أحسن مبارك طالب عميد مركز الدراسات والبحوث الذي تحدث عن جهود الجامعة لمكافحة الإرهاب والجهود العالمية في هذا المجال. 

بعد ذلك ألقى د. جمعان رشيد بن رقوش رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بالمشاركين في بيت الخبرة الأمنية العربية الذي شيدته الإرادة الصادقة لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب ورعته المملكة العربية السعودية حتى أضحى اليوم أحد أميز الصروح الأكاديمية في مجاله على الصعيد الإقليمي والدولي. وأوضح د. بن رقوش في كلمته أن الجامعة كانت أول مؤسسة علمية عربية تولي مكافحة الإرهاب اهتمامها وعنايتها منذ العام 1985م فمكافحته كانت ولا تزال هدفاً رئيساً من أهداف الجامعة وتشكل مفردة دائمة في برنامج عملها. 

وأكد د. بن رقوش إن الجامعة إدراكاً لدورها الريادي في مكافحة الإرهاب جعلت مكافحة الإرهاب أحد أبرز شواغلها حيث تأتي هذه الندوة استكمالا للجهود التي بذلتها وتبذلها الجامعة للتصدي لظاهرة الإرهاب بأبعادها الاجتماعية والأمنية والاقتصادية والسياسية انطلاقاً من حرص مجلس وزراء الداخلية العرب على اتخاذ كل ما يلزم لحماية المواطن العربي من خطر الإرهاب وأضاف د. بن رقوش أن الجامعة قد حققت في مجال مكافحة الإرهاب إنجازات مقدرة عربياً ودولياً من خلال الرسائل العلمية والبرامج التدريبية والدراسات والبحوث واللقاءات العلمية سعياً لمكافحة هذه الظاهرة التي هي معول هدم لكل بناء تنموي. 

واختتم كلمته الترحيبية: بتمنياته أن تحقق الندوة أهدافها وأن تخرج بتوصيات مهمة تحقق غاياتها المتوخاة ولعل من أهمها تبادل الخبرات والآراء والأفكار لاسيما وأنه قد استقطب لها هيئة علمية متميزة من الخبراء في هذا المجال. 

عقب ذلك بدأت أعمال الجلسة الأولى للندوة التي رأسها اللواء د. حسن أحمد الشهري وكيل مركز الدراسات والبحوث بجامعة نايف حيث قدمت فيها ورقة علمية موضوعها(الاتفاقيات الدولية لقمع تمويل الإرهاب ودورها في مكافحته) قدمها أ.د. محمد السيد عرفة وكيل كلية الحقوق بجامعة المنصورة المصرية ثم نوقشت ورقة موضوعها (التدابير الرامية لضمان احترام حقوق الإنسان) قدمها أ.د. أحسن مبارك طالب عميد مركز الدراسات والبحوث بجامعة نايف. أعقبتها جلسة مناقشة 

وفي الجلسة الثانية التي رأسها ا.د. أحسن مبارك قدمت ورقة موضوعها (تجريم الإرهاب والعقاب عليه في الشريعة الإسلامية ) قدمها أ.د. محمود محمد حسن من جامعة المنصورة المصرية، تلتها ورقة علمية قدمها القاضي د. محمد محمد الألفي مستشار وزارة العدل المصرية. 

وستناقش الندوة غداً في يومها الثاني أوراقاً علمية عن (الأحكام الجزائية المتعلقة بمكافحة الإرهاب في القوانين العربية والأجنبية) يقدمها أ.د. غنام محمد غنام، (الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب – الجزائر نموذجاً) التي يقدمها القاضي بوجمعة لطفي وكيل الجمهورية بمحكمة قسنطينة الجزائرية و(الأحكام الموضوعية المتعلقة بمكافحة الإرهاب في القانون المصري) يقدمها أ.د. محمد عيد الغريب من جامعة المنصورة وورقة علمية عن (الاتفاقيات الدولية المتعلقة بمكافحة الإرهاب في مجال الطيران المدني) يقدمها د. عبد الرحيم بوعيدة من كلية الحقوق جامعة القاضي عياض المغربية. كما ستناقش الندوة أوراقاً أخرى عن الإستراتيجيات الدولية لمكافحة الإرهاب في إطار جهود الأمم المتحدة والمنظمات المتخصصة إضافة إلى تقارير الوفود المشاركة. 

وتسعى الندوة إلى تحقيق عدد من الأهداف هي: توضيح واقع الظاهرة الإرهابية، والتعريف بالقانون الدولي لمكافحة الإرهاب والاطلاع على التكييف القانوني، وبيان التوافق والاختلاف بين القوانين العربية والدولية لمناهضة الإرهاب. 

وتتناول الندوة المحاور الرئيسة التالية: مكافحة الإرهاب في الشريعة الإسلامية، وموقف القوانين العربية والأجنبية من الإرهاب الداخلي والدولي ودور المنظمات الدولية والإقليمية في مكافحة الإرهاب، والاتفاقيات الدولية المتعلقة بمكافحة الإرهاب. 

يشار إلى أن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وفي إطار تنفيذها للإستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب نفذت في مجال مكافحته ما يزيد على(270) دورة تدريبية وحلقة علمية و(22) ندوة علمية و(19) دراسة علمية و(50) إصداراً علمياً محكّماً و(83) رسالة ماجستير ودكتوراه و(90) محاضرة ثقافية و(70) مشاركة علمية في مؤتمرات وندوات علمية عربياً ودولياً. 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*