الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » ندوات ومؤتمرات » وزراء الإعلام يبحثون مقترح المملكة لمواجهة الإرهاب

وزراء الإعلام يبحثون مقترح المملكة لمواجهة الإرهاب

يرأس وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين اليوم وفد المملكة المشارك في اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته الـ 43 في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة.
وأفاد «عكاظ» وكيل وزارة الثقافة والإعلام الدكتور عبد الله الجاسر أن المملكة اقترحت إعداد استراتيجية إعلامية عربية للتصدي لظاهرة الإرهاب، مشيرة إلى أن مركزا متخصصا للأبحاث سينجز الاستراتيجية، تمهيدا لتوزيعها على الدول الأعضاء، ومن ثم استقبال الملاحظات والاقتراحات التي على ضوئها تعاد صياغة الاستراتيجية بشكلها النهائي.
ولفت الجاسر إلى أن المملكة طالبت الوفود بضرورة وجود تشريعات لحماية الفضاء العربي من أساليب القرصنة وتنظيم عمليات البث الفضائي، ووضع وثيقة استرشادية قانونية للاسترشاد بها في هذا المجال، للحفاظ على حقوق المستثمرين العرب في المجال الإعلامي، كذلك حماية حقوق المواطنين العرب.
ويبحث مجلس وزراء الإعلام العرب الذي يعقد اليوم ويستمر يومين، عددا من الموضوعات، يأتي في مقدمتها دعم القدس والقضية الفلسطينية إعلاميا، والبت النهائي في «إنشاء مفوضية الإعلام العربي»، إضافة إلى مناقشة مشروع قرار مجلس النواب الأمريكي بتصنيف مشغلي الأقمار الصناعية كمنظمات إرهابية في حال التعاقد مع القنوات الفضائية التي تصنفها أمريكا كمنظمات إرهابية، وموضوع مخاطر الإعلام المذهبي والطائفي والمناطقي على حاضر الأمة العربية ومستقبلها، وذلك في ضوء ورقة أعدتها وزارة الإعلام اليمنية، تحضيرا لمناقشة هذا الموضوع على المستوى الوزاري كمحور فكري للدورة العادية للمجلس.
ووفق بيان صادر من الجامعة العربية في القاهرة، فإن الوزراء يناقشون في اجتماعهم في مقر الجامعة تعديل النظام الأساسي للمجلس عبر تشكيل مكتب تنفيذي له وفقا للقرارات الصادرة في هذا الشأن عن مجلس الجامعة على المستوى الوزاري. ويشمل مشروع جدول أعمال اللجنة متابعة أنشطة اللجنة العليا للتنسيق بين القنوات الفضائية العربية، واللجنة العليا لشؤون الإنتاج الإعلامي العربي، واللجنة العربية للإعلام الإلكتروني.
ويرأس وزير الاتصالات والعلاقات مع البرلمان في جمهورية موريتانيا الإسلامية حمدي ولد محجوب الدورة 43 التي تناقش جدول أعمال يتضمن 19 بندا تتناول مختلف قضايا العمل الإعلامي العربي المشترك، حيث يتابع المجلس تنفيذ قرارات مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة والمستوى الوزاري، ومتابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج.
واختتمت أمس اجتماعات اللجنة الدائمة للإعلام العربي بمشاركة وكلاء وزارات الإعلام في الدول العربية الأعضاء في الجامعة برئاسة أمين بسيوني رئيس اللجنة لإعداد مشروع جدول أعمال المجلس، ومشاريع التوصية الختامية بكل بند لرفعها لوزراء الإعلام للنظر في إقرارها.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*