الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » ندوات ومؤتمرات » دورة تدريبية في الجوف للخطباء على هامش ندوات الأمن الفكري

دورة تدريبية في الجوف للخطباء على هامش ندوات الأمن الفكري

على هامش الندوات الشهرية التي يقيمها فرع وزارة الشؤن الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة الجوف لتعزيز الوسطية .
أقام صباح اليوم الأحد ورشة عمل لأئمة وخطباء جوامع المنطقة من خلال المدرب المعتمد الدكتور محمد بن عدنان السمان وذلك بقاعة المحاضرات بفندق النزل بمدينة سكاكا .

وتناولت الورشه المتطلبات التي تعزز الوسطية وتنبذ الغلو من خلال خطبة الجمعة وما يتعلق بهما من مسائل وأحكام ، وما يرتبط بالحديث عنهما من لوازم وأفكار .

كما تنول المدرب السمان مع الخطباء مكانة خطبة الجمعة في الإسلام وهي شرط لصحة الجمعة ، وما قاله الأئمة أبو حنيفه، ومالك، والشافعي، وأحمد رحمهم الله تعالى بأن خطبة الجمعة في الإسلام لها منزلة عظيمة يتبين من خلالها أن تشريع خطبة الجمعه كان في أعظم أيام الأسبوع، وأن الله سبحانه وتعالى ندب لها، وذم من أنشغل عنها بغيرها، وأن النبي صلى الله عليه وسلم اختار أن يتولى خطبة الجمعة بنفسه، ومكانة الخطبة الرفيعة من مكانة المسجد في الإسلام، وأن رتب الشارع الحكيم على التبكير للحضور يوم الجمعة أجراً عظيماً، وأن جعل النبي صلى الله عليه وسلم لها مكاناً محدداً ومنبراً خاصاً .

كما ناقشت الورشة مفهوم الوسطية وأهميتها ، ومفهوم الغلو ومظاهره وأقسامه، ومسؤلية خطيب الجمعة في تعزيز الوسطية ونبذ الغلو، والمتطلبات التي يقوم عليها تعزيز الوسطية ونبذ الغلو في خطبة الجمعة .

من جانبه قال مدير عام الشؤن الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة الجوف الشيخ علي بن سالم العبدلي أن الورشة تستمر لمدة يومين حيث تهدف للمساهمة في تحقيق الأهداف العامة للوزارة وفروعها في تعزيز الوسطية ونبذ الغلو في المجتمع عن طريق خطبة الجمعة، والتأكيد على الدور التكاملي للخطبة وأثرها في تعزيز الوسطية ونبذ الغلو، وبيان مسؤلية خطباء الجوامع ودورهم الإيجابي في تعزيز الوسطية ونبذ الغلو، ورصد لأهم المتطلبات التي يقوم بها تعزيز الوسطية ونبذ الغلو في خطبة الجمعة، وتبادل الخبرات بين خطباء الجوامع في تعزيز الوسطية ونبذ الغلو .

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*