الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » ندوات ومؤتمرات » ملتقى تحقيق الأمن الفكري بمكة المكرمة

ملتقى تحقيق الأمن الفكري بمكة المكرمة

يفتتح وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبد العزيز بن عبد الله الخضيري، الأحد القادم، ملتقى “تحقيق الأمن الفكري وتعزيز الوسطية والاعتدال” الذي تنظمه مؤسسة إمام الدعوة الخيرية.

وأوضح إمام وخطيب المسجد الحرام المشرف العام على المؤسسة الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس أن نخبة من هيئة كبار العلماء وأئمة الحرم المكي الشريف وأعضاء من مجلس الشورى والمفكرين والأكاديميين المتخصصين وعدة جهات حكومية، سيشاركون في الملتقى الذي يشتمل على ندوات وجلسات ولقاءات ومحاضرات ودورات ومعارض وبحوث ومسابقات وحلق عمل.

وأفاد أن الملتقى يتضمن عدداً من الجلسات، إذ تعقد الجلسة الأولى بعنوان: “تعزيز الوسطية والاعتدال” ويرأسها وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور يوسف الوابل، وتتناول أوراق العمل في الجلسة (حقيقة الوسطية وآثارها) و (مكانة بلاد الحرمين وأهمية رعاية أمنها).

 فيما تحمل الجلسة الثانية عنوان (العلماء والشباب ودورهم في مكافحة الغلو) ويرأسها رئيس قسم الدراسات الإسلامية بالكلية الجامعية بمكة الدكتور محمد السعيدي, وتتناول أوراق العمل في الجلسة (حد الكفر والتكفير) و (مكانة العلماء وأهمية الرجوع إليهم) و (الشباب والتحيات الفكرية المعاصرة) .

وتتطرق الجلسة الثالثة التي تحمل عنوان (الشريعة والوسطية) ويرأسها رئيس الدراسات العليا الشرعية بجامعة أم القرى الدكتور عبد الله الثمالي إلى مقاصد الشريعة وأثرها في تعزيز الوسطية, ومنهج المسلم في التعامل مع الفتن, وفقه التعامل مع النوازل.

ويحتضن الملتقى حلقة عمل بعنوان (الإعلام ودوره في مواجهة الأفكار المنحرفة) يشارك فيها مديرو مكاتب الصحف بمكة المكرمة وعدد من الإعلاميين وتضم محاضرة بعنوان (الأمن الفكري أهميته وأثره) يلقيها عضو مجلس الشورى الدكتور حاتم الشريف, ولقاء مع معالي عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي الشيخ الدكتور  عبد الله بن سليمان المنيع بعنوان (حقوق ولاة الأمر ومكانتهم).

ويشتمل الملتقى على دورة بعنوان (فن الحوار) لوكيل المعهد العالي بجامعة أم القرى الدكتور أحمد الفريح.

وأكد الدكتور السديس أن الملتقى يأتي انطلاقًا من مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف وشريعتنا السمحة الغراء وتحقيقاً للتعاون على البر والتقوى والتواصل بين مؤسسات المجتمع وأفراد المملكة، وتنفيذاً للتوجيهات الحكيمة من ولاة الأمر وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني، وبرعاية من أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، وبالتنسيق مع الجهات والمؤسسات الحكومية.

-- صحيفة سبق الالكترونية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*