الإثنين , 20 فبراير 2017
الرئيسية » الركن الإعلامي » ندوات ومؤتمرات » الجزائر : تستضيف المؤتمر 10 للمركز الإفريقي حول الإرهاب
الجزائر : تستضيف المؤتمر 10 للمركز الإفريقي حول الإرهاب

الجزائر : تستضيف المؤتمر 10 للمركز الإفريقي حول الإرهاب

انطلقت بالجزائر يوم الأربعاء 14 ديسمبر ، أعمال المؤتمر العاشر لنقاط الارتكاز للمركز الإفريقي البحث والدراسات حول الإرهاب في الجزائر العاصمة، بحضور مختصين في الأمن الدولي وعدد من سفراء الدول الإفريقية والأوروبية والآسيوية.
المؤتمر بدورته العاشرة يهدف إلى تقييم الجهود المبذولة في القارة الإفريقية لمحاربة مختلف أشكال الإرهاب والجرائم المنظمة العابرة للقارات، والتي باتت تهدد القارة السمراء، وقد أوضح مفوض السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي ان الدول الإفريقية اعتمدت استراتيجية امنية مشتركة بين الدول الإفريقية لصد خطر زحف الإرهاب من منطقة الشرق الأوسط إلى القارة السمراء.
حيث أكد إسماعيل شرقي المفوض السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي نجاح التجربة الجزائرية في القضاء على الإرهاب و محاربة بؤره في الجبال الجزائرية و أهمية التنسيق مع دول الساحل لمنع تسرب الإرهابيين و هناك تخوف من عودة الإرهابيين من سوريا و العراق إلى الدول الأفريقية و كذلك هناك تنسيق مع تشاد من أجل القضاء على بوكو حرام.
ويقول لاري جابيفلولارتي أسك رئيس مركز الإفريقي للدراسات والبحوث حول الإرهاب قائلاً ” اليوم الأمنُ تغير ليس في إفريقيا فقط وإنما في كل العالم ، والتركيز الأمني اليوم ليس على الدول وإنما على الأفراد والمجتمعات ، لذلك يجب إعادةُ النظر في القواعد المنظمة للعمليات الأمنية والاستفادة من التجربة الجزائرية في هذا المجال.
ولقد أكد المجتمعون على نجاح التجربة الجزائرية في القضاء على الإرهاب و محاربة بؤره في الجبال الجزائرية، فقد نجحت الجزائر في تقليص الإرهاب المحلي مما أدى إلى تهجير هذه المجموعات إلى ما وراء الحدود الجزائرية وذلك بسبب الظروف الإقليمية غير المستقرة: – لذلك قامت الجزائر في وقت لاحق ببذل العديد من الجهود الدبلوماسية في حين ظلت تعمل على الحفاظ على مصالحها القومية وتتمسك بمبادئ القانون الدولي.
كما استطاعت من خلال سعيها لضبط الحدود مع الدول المجاورة أن تستعيد الأمن الخارجي لها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*