السبت , 10 ديسمبر 2016

حظر النقاب في أوروبا

أصْدر مركزُ (بيو) للأبحاث تقريرًا حولَ موقِف شعوب بلدان أوروبا الغربيَّة مِن حظْر النِّقاب، الذي أكَّد خلالَه على دعْم وتأييد بلدان أوروبا الغربيَّة لقرار الحظْر، والرغبة في تبنِّي مشروع مماثِل.

فقدْ أشارتْ نتائجُ البحْث إلى أنَّ 82% من الفَرَنسيِّين يؤيِّدون حظْر النِّقاب بالأماكن العامَّة كالمدارس والمستشفيات، والمكاتب الحُكومية مقابلَ اعتراض 17% على مشروع الحظْر.

وأنَّ 71% من الألمان و62% من البريطانيِّين و59% من الإسْبان يؤيِّدون تطبيقَ قرار الحظْر ببلادهم؛ اقتداءً بالمشروع الفَرَنسي.

بينما عارض مشروعَ حظْر النِّقاب بالأماكن العامَّة غالبيةُ المشاركين من الأمريكيِّين بنسبة 65% مقابلَ 28% يؤيِّدون الحظر.

وقدْ أشار التقريرُ إلى أنَّ الذين يرَوْن حظْر النِّقاب بتلك البلدان الأوروبية المشار إليها، إضافةً إلى الولايات المتحدة – تتراوحُ أعمارُهم ما بيْن 55 عامًا، إلى ما فوق ذلك؛ حيث شكَّل المعارِضون البالغون 55 عامًا فما فوق نسبةَ 91%  مِن الفَرَنسيِّين المؤيِّدين لحظْر النِّقاب، مقارنة بـ81% ممن تتراوح أعمارُهم بيْن 35 و 54 عامًا، ومقارنة بـ72% ممن تقلُّ أعمارهم عن 34 عامًا.

وأمَّا إسبانيا، فقد كانتِ النسبة على التوالي للمراحِل العُمرية نفسها، كالتالي: 70% و55%، بينما يؤيِّد 49% ممَّن تتراوح أعمارُهم ما بين 18 – 34 عامًا، مقابل 47% يُعارضون حظْر النقاب.

وأمَّا الولايات المتحدة، فكانتْ نسبة تأييد الحظْر لمتقدِّمي السِّنِّ 35%، مقابلَ 28% ممَّن تتراوح أعمارهم بين  35 و 54 عامًا، و22% ممن تقلُّ أعمارهم عن 35 عامًا.

وقد أشار التقريرُ إلى أنَّ تأييد حظْر النِّقاب لم يَختلف تبعًا لجنس المشاركين في البحث، أو مستواهم التعليمي، أو مستوى الدخْل المادي، فعلَى سبيل المثال: قد أيَّد حظْرَ النقاب 51% من ذوي الدخول المنخفِضة بإسبانيا، مقابلَ 62% من ذوي الدخول المتوسِّطة و68% مِن ذوي الدخول المرتفِعة.

وأمَّا من الناحية الأيدلوجية، فقدْ كانتِ الأحزاب اليمينيَّة أكثرَ تأييدًا للحظْر مِن الأحزاب اليسارية بفَرَنسا وبريطانيا وألمانيا، وعلى المستوى السياسي، فقدِ ارتفعت نسبةُ تأييد الحظْر؛ حيث بلغت 87% من ممثِّلي اليمين السياسي الفَرَنسي، مقابلَ 75% من اليساريِّين السياسيِّين.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*