الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » حصاد أخبار المسلمين في أفريقيا

حصاد أخبار المسلمين في أفريقيا

كينيا: تصريحات حكومية مثيرة للفتنة بين المسلمين وغيرهم

حذّر القادة الإسلاميون بمدينة “ماليندي” الواقعة بساحل “كينيا” الشرقي من عواقب تصريحات “موريس” – نائب رئيس شرطة “كيليفي” – التي زعم خلالها أن مجتمعات “المجيكيندا” يتم استغلالها من قبل مجتمعات السواحليين والعرب المسلمين، والتي اتهمها بدعم مجلس “ممباسا” الجمهوري المحظور قانونًا لمخططاته الانفصالية.

فقد أكد السواحلي “فوما محمد فوما” – المعروف بنشاطه في مكافحة أباطرة المخدرات  -خطورة تلك التصريحات، التي قد تسهم في اندلاع صراع مجتمعي وممارسات مسلحة ضد السواحليين والعرب، مُبيِّنًا خطورة تلك التصريحات، خاصةً في ظل الانتخابات المحلية المرتقبة، ومطالبًا باستقالة أو إقالة المسؤول الأمني لتصريحاته العنصرية التي توقع الفتنة بين عناصر المجتمع.

=======

الصومال: تركيا تعلم القرآن الكريم لأطفال الصومال

في العاصمة الصومالية “مقديشيو” تقوم جمعية “يرضيم ألي” الخيرية التركية بتعليم القرآن الكريم لمئات من الأطفال اليتامى المقيمين في “دار الأيتام” التابعة للجمعية، وذلك عن طريق كتابة السور القرآنية على السبورة وتحفيظهم إياها.

أدلى “محمد تشيتيل” – المنسق العام لفرع جمعية “يرضيم ألي” بـ”الصومال” – بتصريح لوكالة الأنباء التركية “أناضول”، صرح من خلاله بأن الأطفال الصوماليين الذين تيتموا بسبب الحروب الأهلية والمجاعات والفقر لهم أمانة في عنق الشعب التركي، وعلى هذا تقوم الجمعية بترميم المباني التي دمرتها الحرب الأهلية وتحويلها إلى ملاجئ صالحة للاستخدام.

كما صرح “تشيتيل” بأن الجمعية ستقوم بافتتاح “دار للأيتام” في العاصمة السودانية “الخرطوم” في يونيو القادم، وسوف تكون دار الأيتام هذه مطابقة للمعايير التركية، وسوف تضم 600 طفل يتيم.

وأضاف “تشيتيل”: إن رؤيتنا لعيون الأطفال وهي تلمع يمنحنا السعادة، ويزداد الحب الذي في قلوبهم بعد حفظهم لسور القرآن الكريم المكتوبة على السبورة، وتسميعها أمام الجميع بفخر، وقد انطلقت قافلة المساعدات من “تركيا” إلى “الصومال” قبل 8 شهور؛ حينما تُرك هؤلاء الأطفال لمواجهة الموت، والآن نراهم سعداء ويشعرون بالطمأنينة، وهذا أكبر مؤشر على نجاح الشعب التركي في “الصومال”

=======

أوغندا: مصرع داعية برصاص مجهولين

قي الشيخ “عبدالكريم سنتامو” – المتخصص في علوم السنة النبوية – مصرعه بعد خروجه من “مسجد النور” أثناء قيادته سيارته بوسط مدينة “كمبالا” عاصمة “أوغندا” ذات الغالبية النصرانية؛ حيث يمثل المسلمون 12% حيث قام قائد دراجة بخارية بتحيته ثم إطلاق رصاصتين عليه ليلفظ أنفاسه الأخيرة بمشفى “كيبولي” الإسلامية.

وقد طالب الشيخ “زبياري كايونجو” الأقلية المسلمة بضبط النفس، وألّا يدفعهم الحادث الأليم للخروج عن المسار السلمي لحياتهم ودعوتهم، مُطالِبًا السلطات بسرعة التحقيق في الحادث، والعمل على حماية حياة المواطنين.

=======

الجابون:إنشاء اتحاد إسلامي للصحافة والتلفزيون

ازداد أداء الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي بخصوص إنشاء اتحاد مشترك بين الدول الإسلامية للصحافة والتلفزيون، ويهدف هذا المشروع إلى التصدي لمعاداة الإسلام التي انتشرت في الغرب وخاصة في أمريكا والدول الأوروبية.

أكد الأعضاء في اجتماع وزراء الإعلام لدول منظمة المؤتمر الإسلامي – الذي عقد في “ليبرفيل” عاصمة دولة “الجابون” – أنهم على الاستعداد لمكافحة معاداة الدول الغربية للإسلام بفتح المنظمة مكاتب إعلامية إسلامية في تلك الدول، وافتتاح قناة تلفزيونية فضائية جديدة خاصة بالمنظمة.

وصرح “عصام شانتي” – المتحدث الإعلامي باسم منظمة المؤتمر الإسلامي- بأن هذه القناة التلفزيونية ستكون متحدثة باللغات الإنجليزية والعربية والفرنسية، باعتبارهم اللغات الرسمية للمنظمة.

وقال “شانتي”: إن المنظمة ستفتتح مكاتب صحفية في الدول الأوروبية وأمريكا وفي “الصين” أيضًا؛ بهدف مكافحة انتشار معاداة الإسلام في تلك الدول

=======

نيجيريا: سلطان سوكوتو يدعو المسلمين للوحدة

طالب الحاج “سعد أبو بكر الثالث” – سلطان “سوكوتو” شمال “نيجيريا” – المسلمين بالتوحد من أجل مواجهة التحديات التي تجابه  الإسلام، مؤكدًا – في كلمته التي شارك بها في “مؤتمر مسلمي نيجيريا” بالمسجد الوطني بـ”أبوجا” – أن المسلمين مثل باقي المواطنين عليهم مسؤولية مدنية تجاه البلاد.

وطالب المسلمين بالتعبير عن آرائهم والمساهمة في تطوير البلاد من خلال المشاركة في الحوار الوطني بالاعتماد على الشورى المأمور بها شرعًا لإدارة شؤون المجتمع.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*