السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » كازاخستان: التعاون مع "تركيا" لتنشئة وتدريب الأئمة

كازاخستان: التعاون مع "تركيا" لتنشئة وتدريب الأئمة

حضر الأستاذ الدكتور “محمد جورماز” – رئيس الشؤون الدينية التركية – الاجتماع الرابع للأئمة وعلماء الدين الذي عُقِد في العاصمة الكازاخية “أسطانا”، وقال “جورماز”: إنه سوف يكون هناك تعاون ديني بين البلدين.

 وأوضح “جورماز” أن “كازاخستان” تود تنشئة أئمة المساجد لدى “تركيا” وفقًا لقواعد أهل السُّنَّة، وأضاف: إنهم توصلوا إلى اتفاقية مع “لاما شريف” – رئيس الشؤون الدينية الكازاخية – سوف يتم بموجبها إلحاق 2500 موظف ديني كازاخي إلى رئاسة الشؤون الدينية التركية لتلقي تعليم متخصص هناك.

 كما أشار رئيس الشؤون الدينية التركية “جورماز” إلى البروتوكول التاريخي الذي ستعقده الدولتان في شهر “أكتوبر” القادم أثناء زيارة رئيس جمهورية “كازاخستان” “نور سلطان ناظر باييف” لـ”تركيا”، ثم قال فيما يتعلق بتعليم الأئمة الكازاخيين: سوف نُلحِق زملاءنا من “كازاخستان” باختبار لتحديد المستوى هنا، وطبقًا للدرجات التي سيحصلون عليها سوف يحصلون على تعليم متخصص لمدة تتراوح بين شهر وستة أشهر هنا أو في “تركيا”.

 وأضاف “جورماز”: إنهم التقوا مع مسؤولين في جامعتين في مدينتي “أسطانا” و”ألماطا”، ويودون تأسيس كلية للعلوم الدينية الإسلامية في “كازاخستان”. 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*